رأي

حبوني واللَّ أنعود طفله! ...

سبت, 17/10/2020 - 12:49

في الحكايات الشعبية، يقولون إن طفلا ثامن اخواته، محبوبا ومدللا لحاجة أسرته إليه، وحاجة اخواته خصوصا، وأنهن من اللائي لا يخففن حاجة الأسرة، ولو لطفل مغرور ...  لم يعدم الطفل المغرور من العقل ما يشعره بذلك، فكان لا يفتأ يردد على مسامع أبويه: (حبوني ولل أنعود طفله) ... 

موريتانيا و عمالة الاطفال ظاهرة تستشري...خاص

ثلاثاء, 29/09/2020 - 20:27

الراصد : هم أطفال في عمر الزهور أجبرتهم الحاجة وفقر أسرهم على هجر مقاعد الدراسة والتوجه إلى العمل لكسب قوت يومهم. تراهم يمضون يومهم يلهثون وراء لقمة العيش بين أزقة نواكشوط وشوارعها، منهم /باعة متجولون و عاملون في الميكانيك ومتسولون على جنبات الطرق  و في محال اللحامة و بيع النعناع..... وغيرذلك من الأعمال التي قد لا تتحملها أجسامهم الضعيفة.

اغتصاب البنات

اثنين, 28/09/2020 - 07:51

تنتشر ظاهرة الاغتصاب بشكل مفزع في موريتانيا في الآونة الأخيرة ، لتصبح شبحا يطارد كل فتاة ، حيث تتزايد حالات اغتصاب البنات بسرعة خيالية في معظم مدن البلاد و قراه ،فبحسب منظمات المجتمع المدني المدافعة عن حقوق المرأة ، قلما يمر يوم بدون ارتكاب جريمة اغتصاب أو أكثر ..

موريتانيا خلال اربع سنوات قادمة... سيد أحمد ابنيجارة

أحد, 06/09/2020 - 18:45

الراصد : لن أبالغ مثلما يبالغ البعض في أن النظام الجديد سوف يعبر بالبلاد إلى بر الأمان.
أصحاب هذا الرأي يتفقون في قضية هي اليوم جوهر الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد، و هي الخلاف القائم بين الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني و الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز و لكنهم يختلفون في التفاصيل.

‏ اليوم و لكن .../ حمين ولد عبد الله

سبت, 22/08/2020 - 23:40

اليوم يرتهن رئيس الدولة السيد محمد ولد الغزواني، لمخططات الحركات السياسية الانتقامية والعفنة ضد الرئيس الرمز محد ولد عبد العزيز، فيهين رفيق دربه نكرانا للجميل ومسايرة لعصابات ليس في رصيدها منذ الاستقلال إلا تنفيذ الأجندة الخارجية،  ولكن لا يدرك ولد الغزواني أن أي محاكمة للرئيس السابق، هي محاكمة له  هو من وراء حجاب بغض النظر عن شفافيتها أو نزاهتها بل

المواقف و التجليات السياسية

سبت, 08/08/2020 - 15:49

الراصد : الإتفاق على ما يجري في الساحة السياسية من متابعة و تقصي منابع الفساد الإداري و الإقتصادي و كيفية التعامل مع الصفقات ، و انعكاسه بالضرورة على القضايا الوطنية ، بإثارة نقاش حول مستقبل الإصلاحات في النهج المتبع من طرف السلطة

"النّسويّة" قراءة في دلالة التسميّة (3) / د.تربة بنت عمّار

خميس, 06/08/2020 - 09:00

الراصد : وانطلاقا مما سبق يجب التنبيه إلى أن الحركة النسوية في العالم العربي قد تعددت اتجاهاتها وتنوعت مشاربها لتشمل الإسلامية والقومية والعلمانية وللبرالية..

"النّسويّة" قراءة في دلالة التسميّة / ( الحلقة الثانية)

سبت, 01/08/2020 - 13:22
د. تربة بنت عمّار

الراصد : سيكون الحديث في هذه الحلقة مقتصرا على النّسوية في العالم الإسلامي والعربي منه على وجه الخصوص؛ نظرا لكون هذا الأخير يختلف بسبب النظام الأبوي الذي كانت سلطته موروثا شرعيا للنظام القبلي الذي كان يعتمد على السلب والنهب وغنائم الحروب..

""النسوية"" قراءة في دلالة التسمية (الحلقة الاولى)

اثنين, 27/07/2020 - 12:57

الراصد : في الآونة الأخيرة كثر الحديث عن الحركات النسائية عبر العالم وتحدث في الأمر من لم يكن له سابق عهد بالبحث عن تلك التيارات النسائية الجارفة لرواسب الهيمنة والاستغلال..

الوطن بين الوهم و الآمال

اثنين, 20/07/2020 - 06:45

الراصد : منذ فترة ليست بالقصيرة كلما حضرت نقاشا أو دار بيني مع أحدهم حديثا ، أجد في حديثه نزعة حزينة و قاسية جدا ، تضرب بقوة  الأمل و روح  المبادرة الإيجابية ، !

الصفحات