رأي

الوزر المالي: عفوا هذا ليس رقم بطاقة رصيد 1.875.000.000.000 أوقية (ق) 

سبت, 09/07/2022 - 10:28
ذ/ عيسى الطالب عمار

الراصد : مندره كانكم مستحضرين عن دين موريتني (ذنب اكراج المواطن) عنُّ ذاكو  يساوي 1,875 تريليون اوقية ق. 

معادلات الإنصاف- من الصومال الى سنغفورة

خميس, 07/07/2022 - 09:39

الراصد: السر في تقدم بلدان، وتخلف أخرى، هو السرعة في تنفيذ المشاريع، وتطبيق القرارات، فكلما كان تنفيذ البرامج أسرع، كلما تقدم النمو وازدهرت البلدان، وكلما تأخرت البرامج، كلما ازدادت المصاعب، والمصائب، وتعاظمت...

من حزب الشعب .. إلى حزب الإنصاف 

اثنين, 04/07/2022 - 23:26

الراصد : كلما جاءت أمة لعنت أختها، هذه هي سنة السياسة في موريتانيا، منذ الإطاحة بنظام حزب الشعب في العاشر من يوليو، 1978.

من داخل معتقله محمد الأمين ولد مولاي، يكتب:

أحد, 03/07/2022 - 18:12

 لا وجود بموريتانيا لسياسة مبنية او قائمة على غير منطق مصلحاتي.

وعينا المنحرف

أحد, 03/07/2022 - 06:17
ذ/أحمدو شاش

الراصد  : حقيقة، يزعجني كثيرا هذا الشعور الجهوي المتفشي في نسيجنا الاجتماعي، حتى أصبحنا نرد إليه نبوغ البعض وذكاءه، وبلادة البعض وإحباطه!...
هل ذلك غباء منا أم تجاهل؟... أم مرحلة من الحماس تطغى على العقل وتسلبه ما لم تعطه له أصلا؟...

حضور الذوات وغياب المؤسسات!../ محمد ولد عابدين

سبت, 02/07/2022 - 12:39

الراصد: قد يبدو هذا العنوان للقارئ - للوهلة الأولى- عنوانا فلسفيا غامضا مجنحا ومجردا ، بيد أنه فى الحقيقة جملة دالة وتعبير مكثف عن خلاصة استقراء واقعي واستنتاج ميداني لبعض ممارسات وأنماط السلوك الإداري والتسييري الذى يحكم علاقة الرؤساء بمرؤوسيهم والمسيرين بمؤسساتهم فى هذا المنكب البرزخي القصي ؛ المتحرر - فى الغالب - من الأعراف الجامعة والمنفلت من الق

آخر صيحة: صعود للهاوية....

جمعة, 24/06/2022 - 19:03

الراصد: تظهر التسريبات الأخيرة من رئيس حزب الدولة UPR، هشاشة وضعف وعي الطبقة الأمامية من نخبنا السياسية، للأسف الشديد، فضلا عما تستبطن من الجشع واللامبالاة ...

خاص: ....و لا تراجع ...فيديو

خميس, 23/06/2022 - 10:50

الراصد: ألسنة العقلاء مصونة عن العبث.... كما يقول المثل، لكن إن أعمى الطمع و الجشع أعين البعض فما الحل؟؟ غير اللجوء إلى العقل و تحكيم المنطق ...

أولا هل يعقل أن يعتذر شخص عن كلام أو فعل لم يرتكبه...؟؟ أم هو التخبط و الإرتباك و الإرتجاج على خلفية الصدمة و نتيجة غير المتوقع... 

جرّة قلم \#س_ابنيجاره

سبت, 18/06/2022 - 20:47

الراصد: في موروثنا الديني، التجارة ترتبط بالصدق و الأمانة، لكن قلّ اليوم، من يلتزم بالأمانة فينا للأسف الشديد، حتى بات الوصف الأقرب إلى التاجر هو اللص أو المحتال.

ضروروة تحديث البكالوريا...

أربعاء, 15/06/2022 - 13:04
ذ/ أحمدو شاش

الراصد: يوما بعد تتجدد قناعتي بضرورة تحديث الآليات المتبعة في امتحان شهادة البكالوريا، والتفكير في طرق أكثر حداثة وعصرنة من الطرق الكلاسيكية السائدة ..
أعتقد أن امتحان الرياضة البدنية لم يعد واردا، إذ نجد العجزة يحصلون فيه وبدون صعوبة على درجات مرتفعة.

الصفحات