خارج السرب

طلاب يريدون ان يدرسوا، وزارة ترفض، و شرطة تقمع...

خميس, 26/11/2020 - 18:30

الراصد : الم تنتهي قصة السن هذه...في الاسابيع الماضية طالعتنا أخبار من وزارة التعليم العالي تفيد ان الوزارة الغت قرار منع التسجيل بالجامعة بسبب  فارق السن...؟ فلم اثارة و منع الطلاب اليوم من التسجيل ؟؟؟ و نحن في شهر الاستقلال  و الحق محفوظ دستوريا و في مواثيق حقوق الإنسان  من حق التعليم و اختيار المنهج...؟؟؟

هل أصبح التعليم وسيلة للتربح؟؟؟و اين المجانية المكفولة دستوريا؟؟؟

أربعاء, 25/11/2020 - 04:45

الراصد/: حتى التعليم اصبحت عليه المساومة و التربح و هو المجاني أصلا و فرعا للجميع ذكورا و اناثا و تكفل مجانيته و اختيار التوجه جميع مواثيق حقوق الانسان و الدساتير و النظم القانونية المعمول بها في المجال.

إلى ذلك طالب عدد من طلاب جامعة نواكشوط العصرية بضرورة تخفيض تكاليف رسوم التسجيل بالنسبة للماستر الخاصة أو "التجارية".

كفى من التملق و الاستعراض نريد شيئا ملموسا...بيان

اثنين, 16/11/2020 - 19:12

الراصد : مرة أخرى التذمر و الاستياء من مثل هكذا زيارات لا تقدم و لا تؤخر اذا لم تكن مصحوبة بمشاريع تهم المواطن و تمس اساسيات حياته اليومية..

فقد استنكرت عدة اوساط مثل هذا النوع من اللقائات الكرنفالية في منطقة عرفت سابقا بمثلث الفقر و ما عانته مآسي جمة 

نواذيبو : الحق حركهم و الخوف على الحقوق....فيديو

خميس, 12/11/2020 - 19:27

الراصد/: نظم عشرات الصيادين التقليديين، صباح اليوم، بمدينة نواذيبو وقفة احتجاجية أمام مباني الولاية رفضا للمساس بمكاسبهم.

وشدد المتظاهرون على رفضهم المساس بمكسب فتح الصيد التقليدي  15 يوما قبل الصيد الصناعي. 

حرمان الطلاب من التعليم العالي، والمتابعة القضائية الدولية...

خميس, 12/11/2020 - 09:26

الراصد : كتب احد الاساتذة المحامين موضحا خروقات وزارة التعليم العالي و حرمانها العشرات بل المئات من متابعة دراستهم الجامعية بعد حصولهم على الباكالوريا بسبب ما يعرف الآن بأزمة السن و مخالفة القوانين و مواثيق حقوق الانسان الدولية و امكانية تعرضها الوزارة ا لوصية و القائمين عليها) لمتابعة قضائية دولية..ينص دستور الجمهورية الإسلامية الموريتانية على تمسكه

وزارة الصحة و فحص الPCR و التسعيرة المجحفة.... وثيقة

ثلاثاء, 27/10/2020 - 23:40

الراصد : وزارة الصحة و في اعلان لها صادر اليوم اعلنت ان الفحص الاجباري الذي يجريه المسافرون تأكيدا على خلوهم من فيروس كورونا (PCR) و ابتداء من الغد، مدفوع الثمن الذي حدد ب2500أو جديدة، حسب المذكرة الصادرة عن الوزارة....   

اللهاية ... في انتظار التوريث!

ثلاثاء, 20/10/2020 - 16:09

لم يعد خافيا بل أصبح واضحا وضوح شمس ظهيرة بصحراء ، أن بموريتانيا مواطنا من الدرجة الأولى وآخر من الدرجة الثانية، قلة يمثلون قمة الهرم والبقية قاعدته وبالوسط منتفعون يمتطون القاعدة للتقرب من القمة ( تجار ، سياسيين ، منافقين ، .. ) .

وقفة للتنديد بالترخيص لمصانع اسيانيد....صور

اثنين, 12/10/2020 - 18:37

الراصد/: ثلاثة نواب صم بكم ومجلس جهوي ولد ميتا وعمدة حاضر غائب...ووجهاء لايدركون خطورة المسألة ومجتمع مدني مشلول، وسلطات إدارية رخصت لتجار السموم سمومهم....

في قضية الوزير و الاستاذ : الحكم على الحلقة الأضعف...

جمعة, 09/10/2020 - 09:13

الراصد : حكم غريب و غير مبرر هكذا وصف الاستاذ الجامعي الدكتور احمد ولد المصطف  الحكم الذي صدر ضده. 

جاء ذلك بعد شكوى تقدم بها وزير التعليم العالي و البحث العلمي و تقنيات الاعلام و الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة سيدي ولد سالم في قضية نشر ضد الاستاذ ولد المصطف.

مثير : التنديد و الخروج في وقفةامام مباني ولاية تيرس زمور...

أحد, 04/10/2020 - 18:40

الراصد : في إطار الوقفات والاحتجاجات التيىيقوم بها ساكنة تيرس زمور من ازويرات بئر ام اكرين مرورا بافديرك يخرج حراك آخر يعتزم غدا تنظيم تظاهرة امام مباني ولاية تيرس زمور تنبيه السلطات و الهيئات المختصة في مجال البيئة الى الخطر المحدق بالانسان و الحيوان و الجماد ألا و هو محاولة أحد النافذين تركيب مصنع لمعالجة الذهب عن طريق #السيانيد# المادة السامة ...

الصفحات