رأي

حوار مع ملحد يعبد العلم والرقي ! / سيد محمد ولد أخليل

خميس, 02/08/2018 - 22:18

كتبت لملحد في محاولة لثنيه عن إلحاده بواسطة إثبات سخف القوم الذين أقنعوه بما زعموا انه علما يثبت عدم وجود الخالق والإسلام..
أتعتقد أنك وجدت في الإلحاد حلا لمشاكلك وحيرتك ؟!
يا أخي.. لدينا في الدين أمل - على الأقل - في أن تكون هنالك - بعد الموت - حياة خالدة في النعيم لا ضيق فيها

لماذا أنوي التقدم للنيابيات الآن، وهنا؟ / الخليل النحوي

خميس, 02/08/2018 - 22:16

كنت في سن العشرين عندما أخبرتني شخصية وطنية - وأنا يومئذ منهمك مع إخوة آخرين في ترتيبات إطلاق أول صحيفة عربية يومية في البلد - أن جهات عليا في بلدي تفكر في أن أكون نائبا ضمن حصة كان رئيس الجمهورية يختارها بمقتضى النصوص. وبعد أيام، أخبرتني الشخصية ذاتها أن أصحاب القرار عدلوا عن الفكرة بعد أن بدا لهم من حداثة سني ما لم يكونوا يحتسبون.

الشباب كما القماش ديكور السياسة في موريتانيا.. الركيز نموذجا / المختار محمد يحيى

ثلاثاء, 31/07/2018 - 23:23

في عام 2015 كتب صديقي وزميلي المميز أبو بكر أحمد الإمام تقريرا حول ظاهرة استغلال الشباب في سياق الحملات السياسية من قبل عدد من الأحزاب والقوى السياسية، ليكون الشباب بذلك ديكورا وزينة للحملات فقط، ولا شيء آخر، لكن تلك الظاهرة تطل من جديد في خضم الانتخابات المزمعة والتي تدور رحاها بعد إيداع عدد من الأحزاب لوائحهم المرشحة للانتخابات البلدية والتشريعية و

الشيخ الددو ، كما عرفته / محمد الشيخ ولد سيد محمد

ثلاثاء, 31/07/2018 - 23:22

يلهج كثير من العارفين  وعلماء الأمة بالدعاء للشيخ محمد الحسن -منذ وصلهم خبر رحلته الاستشفائية الأخيرة في بلاد النورسيين،
وحق للموريتانيين وأنا واحد منهم، أن يتضرعوا  الى الله لشفاء هذا  الإمام   الذي  عرفه البعض بعلمه، و البعض في  نواله وجاهه، وعرفته في محراب التبتل  لا يشق له غبار.

حُمَّى التَّرشُّحات والتَّرْشِيحات...!! / احمد جدو ولد محمد عمو

ثلاثاء, 31/07/2018 - 23:20

تُعتبر المناصب السياسية ذات الطابع التشريعي أو التدبيري (تدبير المجال وتسييره)، من أهم المناصب التي يتبارى فيها المتبارون و عليها يتنافس المتنافسون، ولأجلها تبرز صفوة الصفوة، التي يناط بها إدارة الشأن العام تدبيرا للمجال وسنا للقوانين التي تضبطه وتؤطره.

عن ترشيح القائد الرمز أحمد داداه / محمد الأمين ولد الفاضل

ثلاثاء, 31/07/2018 - 23:18

يواصل المكتب التنفيذي لحزب التكتل نقاشاته الهادفة إلى تحديد الأسماء التي ستتصدر لوائح ترشيحاته للنيابيات، ويقترب موعد إغلاق استقبال الملفات دون أن يعلن الحزب عن لوائحه النهائية.

وحسب مصادر من داخل الحزب فإن رئيس الحزب السيد أحمد داداه كان قد اعتذر عن قيادة اللائحة الوطنية للحزب،

للإصلاح كلمة:تتريا للرئيس ولمن يهمه الأمر تأخير هذه الإنتخابات التي خرجت عن السيطرة / محمدو بن البار

اثنين, 30/07/2018 - 23:49

كلمة الإصلاح لاحظت أن هذه الٱنتخابات التي يجري الاستعداد لها صدق فيها المثل القائل (شرط صحة النهايات تصحيح البدايات) ،فهذه الانتخابات الخارجة عن السيطرة هي الوليد الشرعي لبداية فتح باب الانتساب في الحزب الحاكم.
أما فعل الحزب الحاكم الذي فجر نفسه من داخله و فجر به الشعب الموريتاني الهادئ فهو بدل أن يؤسس مؤسساته

مفترق طرق أم طريق دائري؟ / الحسين ولد أحمد الهادي

اثنين, 30/07/2018 - 22:15

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدي و مولاي رسول الله؛
أستفتح بقول الله تعلى، بعد بسم الله الرحمن الرحيم {رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي} صدق الله العظيم.
تقسم السياسية الأمريكية إلينورروزفلت العقول إلى:عقول كبيرة تناقش الأفكار،عقول متوسطة تناقش الأحداثو عقول صغيرة تناقش الأشخاص.

الحرية والهمجية من منظور إسلامي / محمد سدينا ولد الشيخ

اثنين, 30/07/2018 - 22:13

التاريخ يذكرنا برجال تسلطوا وانتفخوا أسودا كرتونية مزيفة،نزلوا إلى مستوى الرعية ونافسوها في حياتها اليومية وضايقوها في الأكل والشرب والتجارة وآثروا أنفسهم على حسابها..والراعي حين يرعى مع الغنم صار من الطغاة،مثله في ذلك مثل كل إنسان قرر النزول إلى مستوى الحيوان أو مستوى أسفل من الحيوان..فالسفول هو الطغيان حتى ولد تم تحت عنوان الحرية.

عودة ترحال لم يغب طويلا / الولي سيدي هيبَ

اثنين, 30/07/2018 - 22:11

و يعود بقوة العادة و جديد النصوص هذه الأيام ترحال لم يتوارى يوما عن مسطرة السلوك و لم يغب عن قواعد سير الحياة في بلاد الترحال و الانتجاع و التناقضات الكبرى.
و يسألون عن الترحال السياسي قل هو أذى يذيب صخر القيم و هو صليب. 

الصفحات