النظام

ما هو النظام السياسي المناسب لموريتانيا الغد؟ (1/2)

سبت, 09/03/2024 - 06:55

الراصد: يجدر بادئ ذي بدء أن نقدم إضاءة تنويرية للقراء غير المتمرّسين بكواليس الأنظمة السياسية. وتعتبر أنماط الأنظمة السياسية التي نظّر لها المفكرون، وبالأخص جان لوك ومونتسكيو، هي المعتمَدة في الغالبية العظمى من دول العالم. إنها التصنيفات القائمة على توزيع الأنظمة وفق تقسيم السلط إلى تنفيذية، وتشريعية، وقضائية.

ولد اعبيد: لا أعتقد أن النظام يرغب في ترشحي للرئاسيات القادمة

ثلاثاء, 21/11/2023 - 11:26

الراصد : قال النائب البرلماني ورئيس حركة إيرا الحقوقية برام الداه اعبيد، إنه لا يشترط في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة إلا الشفافية، وأن تتم المحافظة على ماكان موجودا منها سنة 2019، مؤكدا أنه لن يترشح لأجل الترشح.

مصدر: النظام هدد بمنع النائب محمد بوي من السفر للعلاج "التفاصيل"

أحد, 05/11/2023 - 18:29

الراصد: قال مصدر خاص إن النائب محمد بوي ولد الشيخ محمد فاضل تعرض لضغوط كبيرة من أجل إصدار البيان الذي كتبه اليوم على صفحته على الفيس بوك حيث قام وزير في الحكومة لم يسمه بالضغط على شخصيات وازنة من المحيط الاجتماعي للنائب مطالبا إياه بالابتعاد عن النائب بيرام وإلا لن يسمح له بالسفر لتلقي العلاج، المصدر قال إن استقبال النائب بيرام  لزميله فور خروجه من ا

تساؤلات إلى رئيس الجمهورية و نظامه *الحاكم به* لأزيد من 4سنوات...

ثلاثاء, 10/10/2023 - 12:43

الراصد : اشتدت الأزمة و لم تنفرج.... تضاعفت أعداد المهاجرين لا فرص عمل لا زيادة رواتب لا إنجاز 0,05 من ما تم التعهد به خلال الحملة الرئاسية....

أين الوعود بالتشغيل و إنجاز المشاريع و زيادة الرواتب و توفير أو الحفاظ على الأقل باليسير من الهامش  الذي كان متوفر من الحريات العامة و حقوق الإنسان...؟؟؟؟

أمل موريتانيا: نحمل النظام مسؤولية ما قد يتعرض له النائب محمد بوي

اثنين, 18/09/2023 - 00:12

الراصد :قال تحالف "أمل موريتانيا" إنه يحمل النظام مسؤولية ما قد يحدث للنائب محمد بوي ولد الشيخ محمد فاضل، وتحمل الجهات التي تعتقله مسؤولية الحفاظ على حياته وصحته.

هل يعي النظام سيطرة تحالف اليسار و الإخوان على مفاصل الاعلام؟

أحد, 17/09/2023 - 12:54

الراصد: منذ وصول الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إلى سدة الحكم، ومحاولات الاخوان مستمرة في اختراق نظامه واستبدال كافة معاونيه بكوادرهم أو من يتعاطف معهم، خوفا أو طمعا، إضافة إلى تحالف غريب مع ايدلوجيات وحركات كانت بالأمس القريب من ألد اعدائهم، فتغلغلوا في مختلف مفاصل الدولة مشكلين بماكيناتهم الإعلاميه كابوس رعب لكافة المسؤولين الرافضين للتعاون معهم.. 

نائب : النظام الحالي الأكثر رداءة في تاريخ البلاد ....فيديو

أحد, 23/07/2023 - 11:24

بنشاب : في مداخلته أمام البرلمان النائب بيرام الداه أعبيد يصف نظام ولد الغزواني بأنه الأكثر رداءة في تاريخ البلاد..... 

ولد بلالي و بيرام ..بين عنصرية النظام و الخارجين عن طوعه....

خميس, 25/05/2023 - 14:16

الراصد : اثار اعتقال بيرام ولد الداه اعبيد تساؤلات عدة لدى الراي العام الذي تابع منذ فترة تصريحات كثيرة تهدد السلم الاهلي من بعض الفاعلين السياسيين من الاغلبية دون ان يخضعوا للمساءلة على الاقل مما يوضح ان السلطة التنفيذية تكيل بمكيالين و تستهدف بيرام فقط لحاجة في نفس يعقوب .

عارضوا النظام الهش....

أربعاء, 17/05/2023 - 15:56

الراصد : على أحزاب الأغلبية التي طالبت بإعادة الانتخابات، منددة بالتزوير الفاضح الذي حصل، أن تعلن معارضتها لبرنامج الرئيس محمد ولد الغزواني و مواجهة نظامه الهش، إذا لم يتدخل لوقف مهزلة فرز التزوير الجارية والاستجابة لمطالبهم.

النظام الحالي لم يسعى لتغذية نفسه...

ثلاثاء, 04/04/2023 - 15:36

الراصد: كان النظام السياسي الحالي يأكل - على حد تعبير أهل الإبل - من ذروة (ماهي لاحْگه ذاكْ)، تركها له النظام السابق، أو النسخة السابقة، دون أن يسعى هو إلى مصدر جديد لتغذية نفسه وتنميتها.

الصفحات