"السيدة الأولى" تفجّر أزمة في وجه رئيس السنغال الجديد فاي

أربعاء, 27/03/2024 - 13:25

الراصد : يبدو أن الرئيس السنغالي الجديد باسيرو ديوماي فاي سيواجه أزمة من نوع خاص، عندما يتولى رسميا مهام منصبه الرئاسي الجديد للبلاد، بعد إعلان فوزه مبكرا في الانتخابات الأخيرة.

و يعرف المجتمع السنغالي، أو على الأقل الفئة المحيطة بالرئيس الجديد، من عائلته وأصدقائه والمقربين منه، أنه يجمع بين زوجتين على ذمته، وهنا تتشكل ملامح أول أزمة قد تتفجر في وجه الرئيس الجديد.
 

و يحضر ملف تسمية "السيدة الأولى" بقوة على منصات التواصل الاجتماعي في السنغال، حيث ينشغل السنغاليون و الأفارقة بهوية الزوجة التي سيعلنها فاي سيدة البلاد باعتبارها زوجة الرئيس، الأولى أم الثانية.

و رغم أن تعدد الزوجات شائع في السنغال، فإن هذه تعدّ المرة الأولى التي يدخل فيها رئيس البلاد، القصر الرئاسي و برفقته زوجتان، إحداهما محجبة و الأخرى دون حجاب.

مشكلة باسيرو فاي

ولا إشكال في أن الرئيس السنغالي الجديد كان انضم إلى نادي "تعدد الزوجات" كغيره من رؤساء الدول، فالتعدد ثقافة سائدة في بلاده وتعتبر من الأمور التي يتباهى بها الرجال، بحسب ناشطين.

و كان من الممكن أن يكون الأمر عاديا لو أن فاي تزوج للمرة الثانية، بعد فوزه بالرئاسة، و بالتالي يكون أمر "السيدة الأولى" مرّ بلا ضجيج، لكن تكمن المشكلة هنا أنه سيدخل القصر الرئاسي بزوجتين معًا.

و لعل أكثر ما يثير الجدل بشأن زوجتي فاي و من سيختار للقب "السيدة الأولى" أنه دائما ما كان يظهر برفقتهما معًا، و بالتالي لم يكن لإحداهما تفضيل على الأخرى ليتم ترجيح كفتها على منافستها على اللقب.

اللقب مناصفة

و استذكر ناشطون سنغاليون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقولة فاي: "سأحكم بتواضع و شفافية"، و هو ما جعل البعض يَفترض أن الرئيس سيمنح لقب "السيدة الأولى" مناصفةً بين زوجتيه.

و طرح البعض فكرة أن الرئيس قد يلجأ إلى مبدأ "التناوب" في إبراز "السيدة الأولى" للسنغال، أو مبدأ "تخصيص المهام" أو غيرهما من الأمور التي قد تجعل التراضي سيد الموقف بين "السيدتين الأوليين".

و زوجة فاي الأولى تُدعى ماري خون فاي و هي إحدى قريبات زوجها الرئيس و أنجب منها 4 أطفال، هم 3 أبناء و ابنة، أما زوجته الثانية فتدعى عبسة فاي و لم يُنجب.

و وصفت الصحافة الفرنسية الزوجة الأولى ماري خون فاي بأنها "امرأة محجبة وتقية" بينما وصفت الأخرى عبسة فاي بأنها "امرأة أنيقة وراقية".
 

زوجتا الرئيس السنغالي المنتخب / ماري خون فاي و عبسة فاي