السنغالي

المجلس الدستوري السنغالي يعلن ديوماي فاي رئيسا منتخبا…

أحد, 31/03/2024 - 11:29

الراصد : أعلن المجلس الدستوري السنغالي أمس الجمعة فوز مرشح المعارضة باسيرو ديوماي فاي بالانتخابات الرئاسية في السنغال، بنسبة 54.28% من الأصوات. 

و من المقرر أن يتم تنصيب فاي يوم الثلاثاء المقبل، الموافق للثاني من أبريل، و هو آخر يوم في ولاية الرئيس المنتهية ولايته ماكي سال.

"السيدة الأولى" تفجّر أزمة في وجه رئيس السنغال الجديد فاي

أربعاء, 27/03/2024 - 13:25

الراصد : يبدو أن الرئيس السنغالي الجديد باسيرو ديوماي فاي سيواجه أزمة من نوع خاص، عندما يتولى رسميا مهام منصبه الرئاسي الجديد للبلاد، بعد إعلان فوزه مبكرا في الانتخابات الأخيرة.

الرئيس السنغالي يصدر عفوا عاما مثيرا للجدل....

ثلاثاء, 05/03/2024 - 18:47

الراصد: قالت إذاعة فرنسا الدولية(RFI)، إن قانون العفو العام الجديد الذي اتخذه الرئيس السنغالي ماكي صال، بالعفو العام عن المنورطين في المظاهرات الدامية، و التي راح ضحينها حوالي 60 شخصا من 1 فبراير 2021، وحتى 25 فبراير 2024، قد أثار جدلا واسعا و انتقادات متزايدة في الرأي العام السنغالي،خاصة أنه بسعى إلى محو المخالفات التي حدثت طيلة حكم ماكي صال....

الولايات المتحدة: تصويت البرلمان السنغالي على تأجيل الانتخابات لا يمكن أن يكون شرعيا

أربعاء, 07/02/2024 - 12:51

الراصد : قالت الولايات المتحدة في بيان أصدرته وزارة الخارجية، إن تصويت البرلمان على قانون تأجيل موعد الانتخابات لا يمكن أن يكون شرعيا بناء على الظروف التي جرت فيها عملية التصويت.

و أضافت الخارجية الأمريكية، إن تأجيل موعد الانتخابات عن موعدها المحدد سلفا يتعارض مع التقاليد الديمقراطية الراسخة في السنغال.

لاعب سنغالي يهاجم الكاف و التحكيم بعد الإقصاء، من *الكان*- لقد قتلتمونا، انتم فاسدون-...

ثلاثاء, 30/01/2024 - 18:25

الراصد: اتّهم اللاعب السنغالي، كريبين دياتا، الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والطاقم التحكيمي الذي أدار منتخب بلاده أمام الكوت ديفوار بـ"الفساد"، موضحًا أن إقصاء "أسود التيرانغا" من كأس أمم أفريقيا كان هدفًا لبعض المسؤولين داخل "الكاف". وقال لاعب موناكو في كلمات موجهة لمسؤولي الاتحاد الأفريقي: "لقد قتلتمونا.. أنتم فاسدون".

المعارض السنغالي سونكو ينهي إضرابه عن الطعام

أحد, 03/09/2023 - 13:58

الراصد : قالت مصادر صحفية متابعة للشأن السنغالي إن المعارض عثمان سونغ قد انهى إضرابه عن الطعام و ذلك بعد أزيد من شهر من استمراره ، احتجاجا على اعتقاله، وحل حزبه السياسي،

و قام سونكو بهذه الخطوة  تلبية لدعوات  متتالية تلقاها مؤخرا من بعض رجال الدين النافذين في البلاد.

الرئيس السنغالي ضيف شرف القمة العربية

ثلاثاء, 01/11/2022 - 18:17

الراصد: يشارك الرئيس السنغالي ماكي صال، الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي في القمة ال 31 للدول العربية، التي تستضيفها الجزائر اليوم الثلاثاء بصفته ضيف شرف، ورئيسا للاتحاد الأفريقي.

وحسب الرئاسة السنغالية فإن ماكي صال الذي سيحضر اليوم الأول من أعمال القمة، كما سيشارك عن بعد في اجتماع حول المناخ .

الجيش السنغالي يعلن عن تدمير 8 قواعد لمتمردي “كازاماس”

اثنين, 28/03/2022 - 12:23

الراصد: أعلن الجيش السنغالي أنه تمكن من تدمير ثماني قواعد، لمتمردي حركة القوى الديمقراطية في إقليم “كاساماس”، وقتل عدد كبير من مسلحيها.

الأمن السنغالي يلقي القبض على تاجر موريتاني...(هويته+تفاصيل)

جمعة, 29/01/2021 - 07:55

الراصد: ذكرت مصادر موريتانية في السنغال أن الأمن السنغالي ضبط قبل يومين موريتاني  في أحد مراكز القمار وبحوزته كمية من الممنوعات ذات الخطر البالغ تتمثل في "الكوكايين".

وحسب المصادر فإن الموريتاني كان قد قدم قبل ضبطه بيوم من الجارة غامبيا، وتتهم السلطات السنغالية الموقوف بالمشاركة في تهريب كمية من المخدرات قبل فترة داخل غامبيا.