موريتانيا.. نفوق كميات “كبيرة” من الدواجن في عدة مزارع....

أربعاء, 19/04/2023 - 12:55

الراصد  :  أعلن منتدى المستهلك الموريتاني، أمس الثلاثاء، أنه رصد نفوق كميات كبيرة من الدواجن في بعض المزارع في العاصمة نواكشوط.

وقال رئيس المنتدى الخليل ولد خيري، إنه في الأيام الماضية تم إبلاغهم  نفوق بعض الدواجن في عدة مزارع تقع في مناطق مختلفة في نواكشوط.

وأضاف ولد خيري في تصريح ل“صحراء ميديا“، أنه بعد إبلاغهم شكلوا فريقا يقوده طبيب بيطري من نقابة العاملين في الصحة العمومية، من أجل الوقوف على حقيقة ما يحدث في بعض مزارع الدواجن.

وأوضح رئيس المنتدى، أن ثلاثة مزارع تعاونت معهم وسمحت للفريق فحص بعض الدواجن، والوقوف على أسباب نفوق بعض منها.

وتابع: “تأكدنا من حقيقة نفوق كميات كبيرة من الدواجن، كما أنه توجد بعض هذه الدواجن مصابة بأعراض مرض فيروسي“.

حديث ولد خيري أكدته نقابة العاملين في مجال الصحة العمومية البيطرية، حيث قالت إن هذه الدواجن تعرضت للإصابة بأمراض معدية.

ويخشى أن ينتقل هذا المرض الفيروسي إلى الدواجن الأخرى في المزارع التي أكد المنتدى أنها لا تتوفر على أدنى شرط للمعاير البيئية المتعارف عليها في تربية الدواجن.

في هذا السياق قال رئيس المنتدى، إن هذه المزارع ليست بيئة سليمة لتربية الدواجن، مؤكدا أن مخلفات هذه الدواجن لا يتم التخلص منها بطريقة سليمة.

وأضاف ولد خيري أن المنتدى بعث بثلاث رسائل إلى وزارة التنمية الحيوانية، والداخلية، والتجارة الصناعة، من أجل تعميق البحث حول أسباب نفوق هذه الدواجن.

وأشار إلى أن هذه الوزارات لم تتجاوب مع رسائلهم “حتى الآن“، داعيا الحكومة إلى التحقيق الفوري وكشف ملابسات هذه الحادثة التي تكررت في الأسبوعين الأخيرين.

وقدرت الحكومة الموريتانية عام 2017، حجم استيراد البلاد لمنتجات الدجاج، بما فيها اللحوم والبيض، بـ6 ملايير و613 مليون أوقية (أزيد من 18 مليون دولار)، مشيرة إلى أن الكمية المستورد من هذه المنتجات تقدر بـ 27 ألفا وبـ993 ألف طن.