رئيس منظمة *زاكية* للبيئة، يدق ناقوس خطر التلوث من جديد بميناء التانيث....

خميس, 26/01/2023 - 09:20

الراصد: منظمة زاكية البيئية و بعد إغلاق بعض مصانع دقيق السمك بانواذيبو تكتشف وجود مصانع ل*موكا* قرب ميناء التانيت و وجود عشرات الشاحنات تنقل آلاف الأطنان من السمك الطازج الذي أولى أن يوجه إلى الأسواق الوطنية و يستفيد منه المواطن البسيط هكذا يعبث رجال الأعمال و الأساطيل الأجنبية بالثروة السمكية و تلوث البيئة....

بيان  

قمنا اليوم في إطار منظمة زاكية البيئية بزياة تفقدية لميناء تانيت بعد توصلنا لمعلومات تفيد بالاستنزاف الممنهج لثروتنا السمكية عن طريق مصانع موكا المتواجدة في منطقة تانيت و الكولومتر 28 من العاصمة انواكشوط والتي تقوم البواخر التركية بتزويدها بكميات كبيرة من أجود انواع الاسماك الطازجة ليتم تحويلها الى دقيق السمك .

وخلال هذه الزيارة التفقدية قمنا في إطار منظمة زاكية البيئية بتوثيق عديد الشاحنات المحملة بكميات كبيرة من السمك باتجاه المصنع القريب من ميناء تانيت على بعد كيلومترين لأجل طحنه وتحويله إلى دقيق سمك في تحد صارخ للقوانين المعمول بها داخل البلد والاتفاقيات الموقع عليها من قبل بلادنا .

 وقمنا ايضا من خلال هذه الأفلام أدناه  بتوثيق عملية تتبع شاحنة محملة بكميات كبيرة من الاسماك الطازجة من ميناء تانيت إلى ما وراء ميناء الصداقة متجاوزة السوق المعنية بحمولتها مما يعني توجهها لشرائك موكا .

وفي هذا السياق فاننا في منظمة زاكية البيئية نطالب وزير الصيد بضرورة توقيف هذا البطش والاستنزاف الممنهج لثروتنا السمكية على مستوى ميناء تانيت الذي تحول الى ميناء لبارونات موكا الذين نطالب بتوقيف ما يقومون به من ممارسات وما يترتب عليها من اضرار  بصحة المواطنين وممتلكاتهم وللمحافظة على ثروتنا السمكية التي هي صمام امان أمننا  الغذائي وليستفيد المواطن الموريتاني من ثروته السمكية بدل الحيوانات التي يتم تصديرها لهم ليتغذوا بها في الخارج .

انواكشوط ، بتاريخ 23/01/2023

ملحوظة : لأسباب تقنية نرجو التغلب عليها لاحقا حالت دون نقل الفيديوهات إلى المشاهد و نعدكم ب نشرها ريثما تجهز