الدولية

موريتانيا: العفو الدولية تدين “الاختفاء القسري” للناشط يوبا سيبي

اثنين, 16/10/2023 - 14:04

الراصد : دعت منظمة العفو الدولي، السلطات الموريتانية إلى احترام القانون الوطني والدولي، والسماح للناشط يوبا سيبي المعتقل في نواكشوط منذ نحو شهر، بالوصول إلى محامٍ وطبيب، والتواصل مع عائلته.

خبير في العلاقات الدولية يستعرض أهم سيناريوهات التسوية في السودان

خميس, 17/08/2023 - 13:56

الراصد : في أعقاب الإعلان المفاجئ الذي تقدمت به حكومة مجلس السيادة في السودان حول  خريطة طريق جديدة تبدا بوقف فوري للقتال وإطلاق حوار وطني جامع و شامل يؤسس لمرحلة انتقالية توافقية، اعتبر الكاتب المتخصص والخبير  في العلاقات الدولية، نبيل نجم الدين، أن البيان الذي تقدم به نائب رئيس مجلس السيادة السوداني  مالك عقار، جاء ليلة اكتمال الشهر الرابع من القتل

العفو الدولية تطالب دول غرب إفريقيا ووسطها بمكافحة الفساد

ثلاثاء, 11/07/2023 - 13:29

الراصد: دعت منظمة العفو الدولية الثلاثاء دول غرب إفريقيا و وسطها إلى مكافحة الفساد والكف عن “اضطهاد” المدافعين عن حقوق الانسان.

وفي تقرير اصدرته لمناسبة اليوم الإفريقي لمكافحة الفساد، نددت المنظمة ب”توقيفات ومضايقات وعمليات احتجاز” لمدافعين عن حقوق الانسان يناضلون ضد الفساد في 19 دولة في غرب إفريقيا ووسطها، وصولا حتى الى “موت” بعضهم.

منظمة العفو الدولية تدعو بوركينا فاسو لحماية حرية الصحافة

سبت, 08/04/2023 - 13:37

الراصد : دعت منظمة العفو الدولية سلطات بوركينا فاسو إلى "وضع حد للهجمات والتهديدات" ضد حرية الصحافة، وذلك بعد وقف بثّ قناة فرنسا 24 التلفزيونية وطرد مراسلي صحيفتي "ليبيراسيون" و"لوموند" الأسبوع الماضي.

موقوفون تونسيون يتوجهون إلى 'الجنايات الدولية' للضغط على قيس سعيّد

سبت, 11/03/2023 - 11:06

الراصد: قررت عائلات عدد من الموقوفين في تونس التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية لرفع قضية ضد الرئيس التونسي قيس سعيد ووزير داخليته توفيق شرف الدين وعدد من المسؤولين الآخرين بسبب ما سمتها "الاعتقالات السياسية".

السنغال: العفو الدولية تؤكد إخفاق الحكومة في إدارة أطفال التسول...

اثنين, 12/12/2022 - 17:56

الراصد : أكدت منظمة العفو الدولية، إخفاق الحكومة السنغالية، في إدارة ملف “أطفال التسول”.

جاء ذلك في تقرير صادر عنها الاثنين، وجهت فيه انتقادات للحكومة السنغالية، لإخفاقها في الملف المذكور.

وذكر التقرير، أن عشرات الآلاف من طلاب المحاظر في السنغال، يجبرون “على التسول.”

الجنايات الدولية تحاكم أول متهم في جرائم حرب بدارفور

جمعة, 09/07/2021 - 21:58

الراصد : أعلن قضاة دوليون اليوم أن زعيم ميليشيات الجنجويد علي محمد علي عبد الرحمن المعروف باسمه الحركي "علي قشيب"، سيكون أول متهم يخضع للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية خلال النزاع المسلح في دارفور.

وبحسب بيان للمحكمة، فإن علي محمد علي عبد الرحمن سيواجه 31 تهمة أمام الجنايات الدولية، بينها القتل والاغتصاب والتعذيب.

الجنائية الدولية ستتابع المتورطين في انتهاكات الحرب الحالية...

خميس, 13/05/2021 - 19:37

الراصد: قالت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في مقابلة إن الأفراد المتورطين في الاندلاع الجديد لإراقة الدماء بين الفلسطينيين والإسرائيليين قد يكونوا مستهدفين من قبل تحقيق المحكمة الجنائية الدولية الجارية الآن في جرائم حرب في فترات سابقة من الصراع.

الدولية للبترول(IP) و تحايل "اسنيم" .....بيان

سبت, 06/03/2021 - 20:16

الراصد: اصدر دفاع احدى الشركات البترولية بيان يوضح ملابسات احتيال الشركة الوطنية للصناعة و المناجم اسنيم و التفافها على حقوق هذه الشركة التفاصيل في البيان التالي...

بيان

الجنائية الدولية” تعلن فتح تحقيق بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين

أربعاء, 03/03/2021 - 20:43

أكّدت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، اليوم الأربعاء، بدء مكتبها بإجراء تحقيق يتعلق بالوضع في فلسطين.

وقالت بنسودا، في بيان لها: إنّ التحقيق سيغطي الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة، والتي من المفترض أنّها ارتكبت في القضية ذات الصلة منذ 13 حزيران/ يونيو 2014.