الحكم غيابيا على الرئيس التونسي السابق*المرزوقي* بالسجن ثمان سنوات….

أحد, 25/02/2024 - 18:14

الراصد قال متحدث قضائي لرويترز إن محكمة تونسية قضت يوم الجمعة غيابيا بالسجن على الرئيس السابق منصف المرزوقي ثماني سنوات بتهمة “الاعتداء على أمن الدولة و تحريض التونسيين ضد بعضهم البعض”.

و هذا هو الحكم الثاني بالسجن بحق المرزوقي المقيم في باريس بعد أن حكم عليه ‭‭‭‬‬‬‬في 2021 غيابيا بالسجن أربع سنوات.

وقال محمد زيتونة المتحدث باسم محكمة تونس إن الحكم جاء على خلفية تصريحات “تحريضية” للمرزوقي في كلمة ألقاها بباريس، وذلك دون تقديم مزيد من التفاصيل.

و المرزوقي، الذي تولى رئاسة تونس منذ 2011 إلى 2014، هو من أشد المنتقدين للرئيس قيس سعيد.

و كان سعيد قد حل البرلمان و أقال الحكومة ثم بدأ الحكم بمراسيم في 2021، و هي خطوة وصفها المرزوقي و قادة المعارضة الرئيسيون بأنها انقلاب.

ونفى سعيد، الذي كرس سلطاته الجديدة في استفتاء 2022 على دستور جديد، أن تكون أفعاله انقلابا وقال إنها ضرورية لإنقاذ تونس من سنوات من الفوضى.

و تم القبض على معظم زعماء المعارضة منذ العام الماضي، بمن فيهم راشد الغنوشي رئيس حزب النهضة الإسلامي وعبير موسي زعيمة الحزب الدستوري الحر.

و منذ العام الماضي يقبع في السجن أيضا جوهر بن مبارك و خيام التركي و غازي الشواشي و عصام الشابي و عبد الحميد الجلاصي و رضا بلحاج و هم شخصيات معارضة بارزة و ذلك بشبهة التآمر على أمن الدولة.

و تتهم المعارضة و جماعات حقوق الانسان سعيد بتكميم الصحافة و فرض حكم سلطوي، و تقول إن تغييراته الدستورية هدمت الديمقراطية الناشئة.

و يرفض سعيد هذه الاتهامات و يتهم منتقديه بالمجرمين و الخونة و الإرهابيين، و يحذر من أن أي قاض يطلق سراحهم سيعتبر متعاونا معهم.