احتجاجات طلابية أمام وزارة التعليم العالي...

خميس, 08/02/2024 - 07:53

الراصد: نظم عدد من الطلاب الموريتانيين يوم الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام مبنى وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، نددوا خلالها بما وصفوه ب “تردي واقع التعليم العالي” في موريتانيا.

الوقفة التي دعا لها الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا رفع خلالها المحتجون، شعارات تطالب بمراجعة:

*معايير المنح..

*تعميم المساعدة الاجتماعية...

*تحسين خدمات المطعم الجامعي..

*خدمات نقل الطلاب.

و سبق للطلاب أن نظموا خلال شهر يناير الماضي وقفة مماثلة أمام الوزارة، قبل أن تتدخل وحدة من الشرطة لتفرقتها.

و قال بيان صادر عن الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا، حينها :

إنه  “في الوقت الذي ترتفع فيه ميزانية الوزارة وبالذات تلك المخصصة للخدمات الجامعية، قطع المركز الوطني للخدمات الجامعية، خدماته عن الطلبة القاطنين في السكن الجامعي”، مؤكدا أن “وضعيتهم المادية صعبة”.

و وصف المعايير التي تتبعها الوزارة “بالمجحفة” لأنها تمنع عنهم المنح وتحرمهم من المساعدة الاجتماعية في ظل وجود أسرهم خارج العاصمة، حسب تعبيره.

و اتهم الاتحاد الوزارة بعدم معالجة المشاكل العالقة والمتعلقة بتعميم المنحة ومراجعة معاييرها،  وتفعيل المساعدة الاجتماعية، وتوفير نقل ملائم لجميع المؤسسات الجامعية.

و أضاف أنها التفت على قرابة 97 مقعدا من مقاعد المنحة المغربية للعام الجاري وتراجعت عن الصرف الشهري لمنح الطلاب في الخارج، حسب ماورد في بيان الاتحاد.

و أكد الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا، أن عددا من الطلاب تعرضوا لإصابات أثناء تفريقهم من قبل الشرطة، فيما تم توقيف آخرين خلال الوقفة.

و كان الاتحاد دعا إلى وقفة احتجاجية اليوم الاثنين، أمام مبنى الوزارة، لحثها على تلبية العريضة المطلبية التي تقدم بها الطلاب، والتي تشمل تفعيل المساعدة الاجتماعية، وتوفير نقل ملائم لجميع المؤسسات الجامعية