بيان من حركة "إيرا" و "بيت الحرية" تنديد بتعرض مواطنين للغبن و التنكيل…

اثنين, 05/02/2024 - 19:20

الراصد : دعت منظمتا (إيرا) و "بيت الحرية للدفاع عن حقوق الإنسان ومحاربة العبودية ومخلفاتها" إلى الأفراج عن معتقلين جرى توقفيهم في مقاطعة اركيز على خلفية احتجاجات رافضة لتوزيع أراضي زراعية بالمقاطعة.

وقالت حركة (إيرا) إن السلطات اعتقلت نحو 22 من النشطاء الرافضين للتوزيع "غير العادل للأراضي الزراعية" مطالبة بالإفراج عنهم.

ونشرت المنظمة في بيان قائمة بأسماء المعتقلين وهم: الشيخ أحمدو مبروك،الحاج العيد، يرك ابراهيم بييو، عليون مولود، الشيباني زيد، عبد المطلب بيجل، محمد ورزق باي، عبدو مبركات، مصطفى بيوه أوبيك، الشيخ زيد، عبد الله يحظيه، محمد عبد الله مبروك، أحمد يحظيه، سليمان ابراهيم باي، زينب بنت المبروك، الساره بنت آباه، ميمونه بنت يعقوب، خديجة بنت صمبه،  أماه بنت ورزك ، خديجة بنت الصبار، عيشة بنت أوبك".

وحملت المنظمة السلطات مسؤولية أي مساس بسلامة المحتجزين، مطالبة بالإفراج عنهم بتوزيع أكثر عدالة للأراضي، إنهاء "التواطؤ القائم بين الإدارة ودوائر الأعمال والإقطاعية الزراعية".

من جهتها دعت "منظمة بيت الحرية للدفاع عن حقوق الإنسان ومحاربة العبودية ومخلفاتها" الجميع وخاصة الأطراف المتنازعة إلى تحكيم العقل وضبط النفس والتحلي بروح الأخوة والجيرة.

وطالبت المنظمة في بيان بإطلاق سراح كل الموقوفين بشكل فوري، والابتعاد عن الأساليب العنيفة والمستفزة.

وشددت على ضرورة القيام بإصلاحات عقارية وتوزيع عادل للأراضي الزراعية والابتعاد عن التوزيع الغير عادل للأراضي، وإعطاء الأولوية للمزارعين المحليين في الأراضي المستصلحة والدعم الزراعي.