رفع تعرفة جمركة الخضروات يربك حركة عبور الشاحنات المغربية

جمعة, 05/01/2024 - 17:36

الراصد:  تسبب قرار الحكومة الموريتانية رفع التعرفة الجمركية على الخضروات في إرباك حركة عبور الشاحنات المغربية عبر معبر الكركارات.

وكانت الحكومة الموريتانية رفعت التعرفة الجمركية على الواردات من الخضروات بنحو 30% في قانون المالية 2024  وذلك لمدة ثلاثة أشهر هي فترة حصاد الخضروات بموريتانيا حماية للمنتج المحلي.

وقالت مصادر للأخبار، إن اجتماعا عقد أمس ضم ممثلين عن وزارة التجارة ورجال الأعمال المستوردين والمزارعين بحث القرار وتداعياته، غير أن المجتمعين اتفقوا على المضي قدما في تنفيذه.

في السياق ذاته أفادت وسائل إعلام مغربية أن صادرات المغرب من المنتوجات الفلاحية عبر معبر الكركارات متوقفة منذ أربعة أيام بسبب قرار الحكومة الموريتانية رفع التعريفة الجمركية على الخضروات.

ونوفمبر الماضي قالت السفارة المغربية بنواكشوط، إن حجم التبادل التجاري بين موريتانيا والمغرب ارتفع سنة 2022 بنسبة 58% حيث ناهزت قيمة هذه المبادلات 300 مليون دولار أمريكي.

ولفتت السفارة إلى أن الواردات الموريتانية من المغرب تشكل ما يناهز 50% من مجمل وارداتها من القارة الأفريقية، أما على المستوى المغاربي فتشكل هذه الواردات أكثر من 73% من مجمل الواردات الموريتانية من الدول المغاربية.