مقرر وزاري يسمح بالتعاقد مع مقدمي خدمات التعليم العالي والبحث

أربعاء, 27/12/2023 - 12:01

الراصد : وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي نيانغ مامودو مقررا يسمح بالتعاقد مع مقدمي خدمات في مجال التعليم العالي والبحث، باسم «عقد ملحق التدريس والبحث».

وحول مدة العقود أشار المقرر إلى أنها سنة قابلة للتجديد، لافتا إلى أنه «يمكن اكتتاب خبراء تدريس وبحث لمدة غير محددة، بناء على رأي المجلس الوطني للتعليم العالي والبحث العلمي وبعد موافقة وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ويتولى أصحاب هذه العقود «تنفيذ ساعات التدريس الخاصة بهم في شكل أعمال توجيهية أو أعمال تطبيقية أو بشكل استثنائي في محاضرات، والمشاركة في الأنشطة البحثية ضمن بيئة بحثية معترف بها»، وفق نص المقرر.

ونص المقرر على أن إجراءات الاكتتاب وساعات التدريس ونشاط البحث ومبالغ المكافآت تحدد من طرف المسؤول الأول في المؤسسة المعنية بناء على استشارة الهيئة التربوية المختصة وبعد مصادقة مجلس الإدارة.

ونص على أن هذه العقود تهدف إلى «السماح للكفاءات الموريتانية في مجال التعليم والبحث التي تجاوزت سن الاكتتاب في الوظيفة العمومية بالمشاركة في ترقية التعليم العالي والبحث العلمي بالمؤسسات العمومية».

كما نص على أنها تسمح بإعداد حاملي الدكتوراه لمهنة مدرس باحث أو مدرس تقني أو باحث، ولمؤسسات التعليم العالي أو البحث بتعويض النقص المحتمل في صفوف أعضاء هيئة التدريس أو البحث.