موريتانيا: نسبة نجاح حزينة في البكالوريا

خميس, 20/07/2023 - 21:00

الراصد : بالكاد 15٪ من المرشحين حصلوا على شهادة البكالوريا هذا العام. وخيبة الأمل لا تتوقف عند هذا الحد: هذا المعدل المنخفض للغاية يعد تحسنًا مقارنة بالعامين الماضيين حيث تمكن 8٪ و 12٪ فقط من الطلاب من الالتحاق بالجامعة. لا تزال موريتانيا تتمتع بأحد أدنى معدلات النجاح في البكالوريا في العالم.

على الرغم من التحسن مقارنة بالسنوات السابقة ، فمعدل النجاح، في جميع الدورات مجتمعة ، هو 15٪ ، وهو ما يزيد قليلاً عن تلك التي حدثت في 2021 و 2022 والتي بلغت 8 و 12٪. في مواجهة هذه الكارثة ، تخلى أكثر من 80٪ من الطلاب عن دراستهم بمجرد وصولهم إلى البكالوريا .

وضع مقلق إذا لا يبدو أنه يحرك ساكن مختلف الحكومات، المتعاقبة في السنوات الأخيرة.

صار أمادو حمادي ، أستاذ العلوم ومدير الدروس في مؤسسة خاصة ، يحلل هذه النتائج على عدة مستويات. ويلاحظ أن الرقم قد ارتفع قليلاً عن العامين الماضيين. لكنها تظل ضعيفة للغاية مقارنة بأهداف نظام التعليم الذي يغذي طموحات التنمية في بلد ما..

 تُعزى هذه النتائج السيئة إلى جميع الجهات الفاعلة: نظام التعليم ، ومهنيو التدريس ، والإدارة ، وأولياء أمور الطلاب والطلاب أنفسهم إثر الإحباط، و الذين أصبحوا ضحية الأثر السلبي لظهور شبكات التواصل الاجتماعي.

من جهته ، أشار الداه آب ، مفتش التعليم الثانوي ، إلى زيادة خجولة في عدد المقبولين ، لكنه يعتقد أن نسبة النجاح لا تزال منخفضة للغاية ، مع وجود تباينات خطيرة حسب المناطق. فبعض المراكز الكبيرة لا تسجل أي قبول.

كل هذه العناصر مجتمعة تتطلب التفكير لإيجاد حلول لهذا التدني و الرفع من نسب النجاح في هكذا مسابقات مفصلية في حياة الطلاب . ديالو ديو حمادي ، صاحب مؤسسة تعليمية خاصة ، يأسف لانخفاض مستوى النتائج بسبب التعليم غير المستقر. ويشدد على التوجه الجديد الذي يمنع المدارس الخاصة من استقبال التلاميذ في المستوى  الابتدائي بالمدارس الحرة، و الذي يمكن ان تكون له تبعات أخطر على مستوى التعليم عموما....

عن le360 Afrique / ترجمة شبكة الراصد الحقوقية..