مناديب العمال يشكون إطارا أجنبيا بشركة نحاس إينشيري

خميس, 16/03/2023 - 14:25

الراصد : شكا مناديب عمال بشركة نحاس إينشيري الإطار الأجنبي بالشركة Bert Scaly، مؤكدين أنه "يسب العمال ويوجه إليهم الشتائم بدون سبب ضاربا عرض الحائط بكل الأعراف والقوانين المعمول بها في بلدنا".

وجاء في رسالة شكوى موجهة إلى المنتخبين المحليين وقع عليها ممثلون عن عدة مركزيات نقابية، فإن Scaly لا يحمل رخصة عمل في موريتانيا، ويحرض المدير العام على تقليص فترة المشروع.

ودعت الرسالة المنتخبين إلى التحرك لدى السلطات العليا من أجل "إلزام الشركة باحترام بنود اتفاقية التوسعة وتعهداتها في هذا المجال ومراعاة مقتضيات المدونة المعدنية الموريتانية".

وشدد الباين على أن لا مبررات موضوعية "للإقدام على مثل هذه التصرفات لأن أسعار المعادن في ارتفاع مطرد، ولا داعي إلى قطع المشروع وتقزيمه غير الأغراض الربحية الشخصية على حساب المصالح العامة".

كما اتهم البيان Scaly بأن مساعيه لتقليص تكلفة الإنتاج تعرض العمال في المنجم للخطر، مؤكدا أنه "يقوم بردم هذا المنجم بالصخور العقيمة من أجل تقليص تكلفة نقلها إلى المكان المخصص لها أصلا".

وأكد البيان أن الردم يجعل الشق الثاني من المنجم بدون مدخل ولا مخرج في حالة الخطر، مشيرا إلى أن جزءا منه سبق وأن سقط عام 2018.