خيانة جديدة للوطن قيد " الطبخ ".....وثائق

جمعة, 10/02/2023 - 11:18

الراصد: الحكومة على وشك إعفاء شركات الصيد الأجنبية من دفع 8 مليار أوقية قديمة سنويا.

وقع وزير الصيد محمد ولد عابدين ولد امعييف ووزير المالية إسلمو ولد محمد امبادي على مرسوم يجسد قرارا بتخفيض حقوق الولوج للسفن التي تستغل النظام الوطني والتي يشكل الأسطول الأجنبي غالبيتها كسفن بولي هوندونگ الصينية و الأوروبية والتركية والمصرية، وذالك من دون مقابل أو استثمار جديد، ولا ينقص تفعيل المرسوم سوى توقيع الوزير الأول ولد بلال ( الوثائق المرفقة ).
و تأثير هذا القرار بالأساس سيتمثل في حرمان الخزينة من مداخيل كانت تدخلها والتي تقدر بأزيد من 20 مليون دولار سنويا ( حوالي 8 مليار أوقية قديمة ).
أما حجة أن التخفيض يعتبر عادلا لأن نوعا من الضرائب تم اقتطاعه مرتين، فليس ذالك سوى نوع من الدفاع عن الباطل لتمكين سفن أجنبية استغلت ثغرات في مدونة الصيد لنهب الثروة من دون مقابل.

يجب أن تستغل الثروة بعدالة، بحيث يكون المستغل رابحا طبقا لاستثماره والمنتوج الذي يستغل، وأن يتم تشغيل الكثير من اليد العاملة الموريتانية وبرواتب مقبولة، والأهم من كل ذالك هو أن يستفيد الشعب كونه المالك الحقيقي للثروة بحيث يستفيد من مداخيل تناسب ثروته التي تم استغلالها.
وعلى الحكومة في أي تشاور بالمجال، ربط تسيير الصيد التقليدي والسفن الاقل من 15م بتسيير ولوج السفن الأجنبية التي تستغل النظام الوطني والتي يوجد على متنها بحارة أجانب. 
هذا القرار لا يخدم سوى الأجانب والوسطاء الموريتانيين فقط.

ماهي السفن المستفيدة من هذا القرار وكيف تعمل :

1- السفن الصينية، ما يزيد على 78 سفينة صيد الأعماق والاخطبوط تعمل في نظامنا الوطني منذ 30 سنة، العمالة الفنية والادارية فيها كلها صينية، الطواقم القيادية كلها صينية، الريع كله صيني إلا نسبة ضئيلة أو عمولة للوسيط الموريتاني، وهي تصطاد الأخطبوط بشكل مفرط وفوضوي. 
2 - بولي هونغ دونغ، مؤسسة كلها أجنبية العمالة في الورشات والطواقم القيادية، ما عدى بعض العمال اليدويين وجميع سفنها تعمل في النظام الوطني وتملك حرية التصدير، والريع كله تقريبا للشركة.
3 - السفن التركية, سفن أجنبية سيئة السمعة، وهي أجنبية تحمل العلم التركي وطواقمها أجنبية وريعها أجنبي وتعمل داخل نظامنا الوطني، تصطاد أساسا أسماك السطح الصغيرة، لكنها في الحقيقة تصطاد كل الأصناف.
4 - السفن المصرية، هي سفن أجنبية دخلت البلاد بشراكة وهمية على أنها سفن موريتانية، تحمل العلم الموريتاني بصفة مقنعة وتعمل داخل النظام الوطني، الطواقم القيادية أجنبية والريع جله أجنبي، وتحمل رخص صيد الأسماك لكنها تستهدف اساسا  الاخطبوط .
5 - السفن الإسبانية، هي سفن أجنبية كانت تعمل في إطار الإتفاق مع الإتحاد الأوروبي ، ودخلت البلاد على اساس شراكة وهمية، السفن أجنبية ترفع العلم الموريتاني بصفة مقنعة، وتعمل داخل النظام الوطني، طواقمها القيادية أجنبية وجل ريعها للأجانب، وهي تصطاد أساسا الاخطبوط .

أكثر من 168 سفينة أجنبية ستحصل على هذا الإمتياز دون مقابل !
 كله احتيال وتواطؤ على المواطن والثروة وخيانة للوطن.
كم من مستشفى ومدرسة وخدمة عامة يمكن استثمار هذه ال 8 مليار أوقية قديمة فيها سنويا لصالح ساكنة مدن وقرى الداخل التي في أمس الحاجة لها.
كمواطن موريتاني، أطالب الوزير الأول محمد ولد بلال مسعود بعدم التوقيع على " مرسوم الخيانة " هذا.

لا للفساد

من ص/ الناشط السياسي و الحقوقي hacen abbe