تحالف العيش المشترك يدعو لميثاق وطني للمساواة بين الموريتانيين

جمعة, 30/12/2022 - 08:25

الراصد: دعا رئيس تحالف العيش المشترك با آلاسان إلى ميثاق وطني يكون أساسا للتفاهم بين مختلف القوى في موريتانيا، ويضمن المساواة في الثروة وفي مزايا الوظائف وأمام القانون.

وأشار آلاسان في مؤتمر صحفي بنواكشوط، في الذكرى الأولى لوفاة الرئيس السابق للتحالف كان حاميدو بابا، أن التحالف لا يعتبر تنظيم الانتخابات حلا وحيدا لمشاكل الوطن.

وطالب المتحدث بتنظيم حوار بين مختلف الفرقاء لتبني ميثاق وطني يحفظ الوحدة الوطنية ويجعل الجميع يشعر بأن له الحقوق ذاتها لدى باقي المواطنين.

وقال آلاسان إن التحالف يدعو للوحدة بين كل الموريتانيين والقطيعة مع تهميش أي شريحة أو مكون عرقي، حتى تعم العدالة والمساواة ويكون المواطنون أمام العدالة وال قانون في مستوى واحد، وفق تعبيره.

كما وصف ملف الإرث الإنساني بأنه لا يزال ملفا عالقا ولم يجد حلا، داعيا إلى نقاش هذا الملف للوصول إلى حلول تحقق جبر الضرر.

وانتقد آلاسان بشدة ما وصفه مصادرة الأراضي الزراعية باعتباره أمرا غير مقبول، مشددا على أن لا يمكن التصرف في الأراضي دون رضى وإشراك من دفنوا عليها أجيالهم.

وشدد رئيس تحالف العيش المشترك على أنه يجب أن تكون جميع لغات الموريتانيين لغات رسمية للبلد وأن تأخذ المكانة الدستورية ذاتها، سواء كانت اللغة العربية أو البولارية أو السوننكية أو الوولوفية.

وأشاد رئيس التحالف بمسار سلفه كان حاميدو بابا، ووصفه بأنه شخصية تتمتع بصفات نادرة في الأخلاق والثقافة والانفتاح والوطنية والتشبث بالمبادئ، مؤكدا على أن التحالف يواصل السير على نهج كان حاميدو بابا.