العليا

مدعي عام المحكمة العليا يدعو لمتابعة جرائم تهريب المهاجرين

خميس, 08/02/2024 - 19:53

الراصد : أكد المدعي العام لدى المحكمة العليا محمد الأمين ولد محمد الأمين على ضرورة متابعة تهريب المهاجرين، و تحسيس السلطات بخطورة ظاهرة الهجرة، و التزام الدولة في هذا المجال، وبتأثيراتها على حقوق الإنسان.

المدعي العام لدى المحكمة العليا يزور مقرات النيابات العامة

أربعاء, 24/01/2024 - 09:42

الراصد :  بدأ المدعي العام لدي المحكمة العليا القاضي محمد الأمين ولد محمد الأمين، الثلاثاء، جولة في مقرات النيابة العامة.

و في هذا السياق أدى زيارة للنيابة العامة لدى محكمة الاستئناف و وكالة الجمهورية بنواكشوط الغربية.

السنغال: المحكمة العليا تؤيد إدانة المعارض سونكو بـ"التشهير"

جمعة, 05/01/2024 - 18:32

الراصد: أيدت المحكمة العليا في السنغال إدانة المعارض البارز في البلاد عثمان سونكو بالتشهير، وهو ما يضعف فرصه في الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة نهاية فبراير 2024.

وأيدت المحكمة العليا، الخميس، حكما بالحبس لمدة ستة أشهر مع وقف التنفيذ، بحق سونكو، لاتهامه وزير السياحة مامي مباي نيانج بـ"الاختلاس".

تشاد.. المحكمة العليا تصدق على نتائج الاستفتاء الدستوري

جمعة, 29/12/2023 - 13:45

الراصد : صدقت المحكمة العليا باتشاد الخميس، على نتائج الاستفتاء على الدستور الجديد الذي أجري في 17 ديسمبر الجاري.

وقال رئيس المحكمة العليا، إن 85.90 في المائة من المواطنين صوتوا لصالح الدستور الجديد مقابل 14.10 في المائة من الأصوات المناهضة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أن نسبة المشاركة في الاستفتاء قد بلغت 62.8 في المئة.

المحكمة العليا تؤكد قرار احالة النائب محمد بوي أمام المحكمة الجنائية

أربعاء, 25/10/2023 - 22:12

الراصد : قررت الغرفة الجزائية بالمحكمة العليا قبول طعن النائب محمد بوي شكلا ورفضه أصلا وتأكيد قرار غرفة الاتهام باستئنافية انواكشوط القاضي بإلغاء قرار قاضي التحقيق واحالة القضية أمام المحكمة الجنائية.

وكان رئيس الديوان الخامس للتحقيق قد احال القضية امام محكمة الجنح بعد اكماله التحقيق، وهو القرار الذي استأنفه وكيل الجمهورية.

المحكمة العليا تعلق قرارا لعمدة السبخة يلغي عقود تسيير السوق

أربعاء, 18/10/2023 - 13:59

الراصد: أصدرت الغرفة الإدارية بالمحكمة العليا أمرا بتعليق قرار صادر عن عمدة السبخة با إسماعيل عيسى، يلغي عقود تسيير السوق الموقعة من طرف العمدة السابق أبو بكر سوماري. 

وجاء في نص قرار العمدة با إسماعيل عيسى الموجه إلى التجار بالسوق المركزي في البلدية: «نبلغكم بأن العقود الموقعة من طرف العمدة المنتهية صلاحية لاغية وغير معتبرة».

المحكمة العليا تؤكد قرار سجن النائب محمد بوي

ثلاثاء, 29/08/2023 - 16:02

الراصد: أكدت المحكمة العليا، اليوم الثلاثاء القرار الصادر عن غرفة الاتهام في نواكشوط الغربية بإيداع النائب محمد بوي الشيخ محمد فاضل السجن.

وترأس الجلسة رئيس المحكمة الشيخ أحمد ولد سيد أحمد.

المحكمة العليا تبدأ جلسة للبت في إيداع النائب محمد بوي السجن

اثنين, 28/08/2023 - 14:44

الراصد : بدأت المحكمة العليا، اليوم الاثنين جلسة للبت في طعن قدمه محامو النائب محمد بوي الشيخ محمد فاضل ضد قرار غرفة الاتهام بنواكشوط الغربية إيداعه السجن.

وقررت غرفة الاتهام بنواكشوط الغربية يوم 7 أغسطس الماضي إيداع النائب محمد بوي الشيخ محمد فاضل في السجن، بعد استئناف النيابة ضد قرار قاضي التحقيق الذي رفض طلب إحالته للسجن.

السلطة العليا للصحافة تطلق ورشة حول الإعلام واللغات الوطنية

جمعة, 14/07/2023 - 12:34

الراصد : احتضنت نواكشوط اليوم ورشة تكوينية حول “الإعلام واللغات الوطنية” لفائدة الصحفيين العاملين باللغات الوطنية، منظمة من طرف السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية.

قرارصادرعن المحكمة العليا حول طعن انتخابي يثير جدلا بعد تسريبه قبل النطق به /وثيقة

أحد, 11/06/2023 - 06:51

الراصد: اثار قرار صادر عن الغرفة الادارية بالمحكمة العليا حول طعن لصالح حزب الانصاف جدلا واسعا بعد تسريب حيثياته من قبل الطاعن الذي يعتقد أنه مقرب من جهة قضائية هامةا ،ويخشى مراقبون من ان تكون الاحلاف السياسية قد تسربت هي الأخرى الى  اعلى هيئة قضائية بالبلد.

الصفحات