المرأة

خبراء أمميون: لا تزال هناك عوائق أمام تمكين المرأة في موريتانيا

سبت, 07/10/2023 - 10:25

الراصد : حذر خبراء أمميون اليوم الجمعة، من أن موريتانيا، ورغم بذلها جهودًا كبيرة لتمكين النساء والفتيات من خلال زيادة الحصة الانتخابية، والتشريعات التي تحظر الممارسات الضارة مثل زواج الأطفال وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث، إلا أن الفجوات بين الجنسين لا تزال قائمة وتستمر في إعاقة التقدم.

مرصد حقوقي: المرأة الموريتانية تعاني من “الظلم”

خميس, 21/04/2022 - 23:54

الراصد:قالت رئيسة المرصد الوطني لحقوق المرأة مهلة بنت أحمد طالبن، إن المرأة الموريتانية تعاني من “الظلم” و“التهميش” و“الإقصاء” منذ نشأة الدولة، داعية إلى الرفع “الظلم” عنها.

المرأة ومكانتها في الخطاب الشرعي : البيان والتأويل / رقيه احمد منيه

ثلاثاء, 08/03/2022 - 12:09

الراصد : الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

السياق

عنوسة المرأة المعاقة في موريتانيا واقـــعٌ حــزيــنٌ لـقـصـص مــريــرة...تقرير

أحد, 28/11/2021 - 19:33

الراصد: تعيش بين نارين؛ مجتمع ينظر إليها بدونية ويراها مثيرة للشفقة، ورجال يسعى كثير منهم وراء زواج أسهل (توفير دخل وزوجة بأقل التكاليف) تلك صورة من المعاناة القاسية التي تعيشها النساء المعاقات في رحلة البحث عن شريك العمر، داخل مجتمع ينظر لهن بشكل عام نظرة دونية.

الحزب و المرأة و السكين!!! إعقلن ايتها النساء، فليست هذه لكن...

خميس, 06/05/2021 - 18:51

الراصد: أ لهذا الحد بلغ التزلف ببعضهن؟؟؟ قلنا في الرجال غلب عليهم الطمع، لكن من النساء و هن اللواتي غلب عليهن الحياء و الى عهد قريب لم يلاحظ عليهن مثل هكذا مواقف يمكن وصفها بالتملق و التقرب من المسؤولين الى حد الشجار و بالسكاكين و دون حياء فالأمر أصبح أعظم و أخطر... 

المرأة في يومها العالمي و في ظل الجائحة

اثنين, 08/03/2021 - 10:01

الراصد: اليوم العالمي للمرأة (IWD) هو اليوم الذي يحتفل فيه العالم بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للمرأة. يصادف اليوم أيضاً دعوة للعمل من أجل تسريع التكافؤ بين الجنسين..وفي كل عام تختلف الشعارات و في عامنا الحالي اتخذ الاحتفال شعار عبارة عن دائرة ذات سهم مع رمز للزهرة..وللتعرف على الهدف منه نقرأ معا هذه السطور...

المرأة بين مطرقة التقاليد وسندان التنميط/ شيرين محمدود دقوري

جمعة, 30/10/2020 - 18:41

الراصد : إنه من الضرورة بمكان الرجوع إلى واقع المرأة في المجتمعات العربية ما قبل انتفاضات شعوبها التي انطلقت شرارتها أواخر عام 2010؛ وذلك في محاولة لإجراء استقراء وتحليل اجتماعي لوضعها، آملين أن تتجاوز تلك المجتمعات كل القيم السلبية والاستبدادية والتخلص من الارتهان إلى تقاليد بالية، التي أدت إلى تخلف المرأة وخضوعها هي وشريكها الرجل، منتظرين أن تلد تل

نقاط سبع في عيد المرأة الموريتانية....

خميس, 20/08/2020 - 12:31

الراصد : كتب الاستاذ و المامي محمد المامي ولد مولاي اعلي بعض النقاط التي تكفل للمرأة الزوجة حقوقها كما بعض النقاط التي كذلك تجب مراجعتها من القانون المنظم للاسرة و العلاقات الزوجية الموريتاني، و ذلك في العيد الوطني الماضي للمرأة الموريتانية ...و قد اوجز ذلك في ما عنونه بنقاط سبع بمناسبة الثامن من مارس : 

جدل بموريتانيا حول قانون لحماية النساء

ثلاثاء, 18/08/2020 - 19:47

الراصد /: مشروع قانون جديد لحماية النساء والفتيات الموريتانيات من العنف والاغتصاب، ويحدد عقوبات للمدانين بهذه الجرائم، ويضم قوانين رأى فيها البعض مخالفة للنصوص الشرعية بينما تطالب جهات حقوقية وشخصيات عامة بضرورته وأهميته لحماية المرأة من العنف.

معاناة المرأة المورياتانية من زواج القاصرات الى ضعف القانون/عائد عميرة

أحد, 16/08/2020 - 13:21

الراصد : في عيد المرأة من احدى السنوات الماضية القريبة  كتب احدهم عما تعانيه المرأة و بالخصوص الفتاة الموريتانية...