انطلاق الموسم الثاني لأنشطة الاتحاد العالمي لأدباء الحسانية

سبت, 27/06/2026 - 10:46

الراصد : أطلق الاتحاد العالمي لأدباء الحسانية، مساء أمس في نواكشوط، الموسم الثاني من أنشطته الثقافية للعام الجاري، خلال أمسية ثقافية خصصت لتكريم الأديب والفنان الراحل سدوم ولد أنجرتو، بحضور مسؤولين حكوميين ومثقفين ومهتمين بالشأن الثقافي.

 

وقال الأمين العام لوزارة الثقافة والفنون والاتصال والعلاقات مع البرلمان، سيد محمد جدو، إن الأدب الحساني يمثل أحد أبرز مكونات الهوية الثقافية الوطنية، ويجسد الذاكرة الجماعية والقيم التي توارثها المجتمع الموريتاني عبر الأجيال، مؤكداً أن المبادرات الهادفة إلى صون هذا التراث والتعريف برموزه وإبداعاته تستحق الدعم والتشجيع.

 

وأضاف أن افتتاح الموسم الثاني لأنشطة الاتحاد يجمع بين تكريم رواد الأدب الحساني وتشجيع الأجيال الجديدة، مشيراً إلى أن اختيار الراحل سدوم ولد أنجرتو شخصيةً مكرمةً يأتي تقديراً لإسهاماته في الشعر والفن، ولا سيما في مجال العزف على آلة "التيدينيت"، ولدوره في تكوين أجيال من المبدعين الذين واصلوا مسيرته.

 

وأشار المسؤول إلى أن تنظيم هذه التظاهرة ينسجم مع التوجهات الرسمية الرامية إلى حماية الموروث الثقافي الوطني وتثمينه، من خلال السياسات الثقافية التي تعمل الحكومة على تنفيذها.

 

من جانبه، قال رئيس الاتحاد العالمي لأدباء الحسانية، الدوه ولد بنيوگ، إن تكريم سدوم ولد أنجرتو يجسد الوفاء لإحدى القامات الأدبية والفنية التي تركت بصمة بارزة في المشهد الثقافي الموريتاني، وأسهمت في ترسيخ قيم الأصالة والأخلاق، مؤكداً أن الحفاظ على هذا الإرث الثقافي مسؤولية جماعية تتطلب تضافر جهود مختلف الفاعلين.

 

وتخللت الأمسية فقرات أدبية وفنية استحضرت جوانب من المسيرة الإبداعية للراحل، قبل أن يختتم الحفل بتكريم رمزي له، وسط حضور عدد من المسؤولين والمهتمين بالأدب والثقافة.