تقرير فرنسي يكشف وجهة ماكي سال بعد تسليم مفاتيح رئاسة السنغال

خميس, 28/03/2024 - 14:11

الراصد : كشف تقرير فرنسي نشرته مجلة "جون أفريك" الفرنسية، النقاب، عن الوجهة الجديدة للرئيس السنغالي السابق المنتهية ولايته ماكي سال.

و بحسب التقرير، فإن ماكي سال سيستقر في المغرب، بعد تسليمه مفاتيح الرئاسة إلى باسيرو ديوماي فاي، الذي ظفر بأغلبية أصوات الناخبين، في اقتراع أثار كثيراً من الجدل.

و كشف التقرير أن ماكي سال، 62 سنة، و زوجته، شرعا في توضيب حقائبهما للتوجه إلى المغرب للإقامة و الاستقرار في مدينة مراكش وسط البلاد.

و قالت "جون أفريك" إن الرئيس المنتهية ولايته، والذي سيسلّم السلطة إلى الرئيس الجديد في 2 أبريل/نيسان المقبل، كان يتردد على المدينة برفقة عائلته لقضاء عطلاته، كلما سمح جدول أعماله بذلك.

و أوضحت المجلة أن ماكي سال وزوجته سيحطان الرحال بالمغرب للاستمتاع بوقتهما و التفرغ لنشاطاتهما الجديدة، دون ذكر تفاصيل عن نوع هذه النشاطات.

يُذكر أن الانتخابات في السنغال جرت في مناخ هادئ و شارك فيها ملايين الناخبين لاختيار الرئيس الخامس للسنغال بعد 3 سنوات من الاضطرابات السياسية غير المسبوقة التي أثارت احتجاجات عنيفة مناهضة للحكومة وعززت الدعم للمعارضة.

و كان أمام الناخبين 19 مرشحا تنافسوا على خلافة الرئيس ماكي سال الذي ترك منصبه بعد فترة ولاية ثانية شابتها اضطرابات عنيفة بسبب محاكمة زعيم المعارضة عثمان سونكو و مخاوف من تمديد ولايته بما يتخطى الحد الدستوري.

و فاي الذي بلغ لتوّه 44 عاماً، و لم يسبق له أن تولى أي منصب وطني منتخب، سيصبح خامس رئيس للسنغال و أصغر الرؤساء سنّاً في البلد الواقع في غرب أفريقيا و يبلغ عدد سكانه 18 مليون نسمة.