مهندسون تقنيون يحتجون أمام وزارة الصحة ويطالبون بالاكتتاب

ثلاثاء, 05/03/2024 - 11:25

الراصد:  نظمت مجموعة من المهندسين التقنيين ولبيوطبيين وقفة احتجاجية صباح اليوم الإثنين، أمام مقر وزارة الصحة في العاصمة نواكشوط، مطالبين بالاكتتاب في القطاع العام، ومنددين بمماطلة السلطات واستجلابها لمهندسين من الخارج.

و قال المحتجون إنهم حملة شهادات في مجالات تقنية، وإنهم يعانون من البطالة والتهميش منذ سنوات، مشيرين إلى أنهم تقدموا بطلبات اكتتاب في القطاع الصحي، الذي يعاني من نقص في المهندسين التقنيين، ولكنهم لم يتلقوا أي رد من وزارة الصحة ولا وزارة المالية، التي تتحكم في الميزانية والتوظيف.

و استنكر المحتجون أن الدولة تلجأ إلى استجلاب مهندسين من الخارج، بعقود باهظة الثمن، في حين أن المهندسين المحليين يمتلكون الكفاءة والخبرة اللازمة للعمل في القطاع الصحي، ويحتاجون إلى فرصة لإثبات قدراتهم والمساهمة في تطوير البلد.

وشدد المشاركون على رفضهم للحلول الجزئية، وعقود العمل المؤقتة، التي تمنحها لهم بعض المؤسسات الصحية، مؤكدين أنهم يريدون الاكتتاب الرسمي في القطاع العام، والحصول على حقوقهم المهنية والاجتماعية.

وطالبوا السلطات بالاستجابة لمطالبهم المشروعة، والإسراع في فتح باب الاكتتاب للمهندسين التقنيين، والاعتراف بدورهم الهام في تحسين الخدمات الصحية في البلاد.

وحمل المشاركون في الوقفة الاحتجاجية لافتات كتب عليها شعارات مثل "نطالب باكتتابنا ونندد باستجلاب المهندسين"، و"لا للحلول الجزئية، ونعم للتوظيف الدائم"، و"المهندسون التقنيون ثروة وطنية، لا تهدروها"، و"لماذا يتم التعاقد مع الأجانب والمهندسون الطبيّون عاطلون عن العمل".