نائب برلماني: 15% من نزلاء السجون تجاوزوا المدة القانونية للاعتقال…

ثلاثاء, 30/01/2024 - 17:41

الراصد: قالت النائب البرلماني عن حزب "تواصل" ازعورة شيخنا بيديا إن نقل أزيد من 500 سجين إلى الداخل ليس إنجازا، إذا كان ثلثي نزلاء السجون لم تتم محاكمتهم، و 15% منهم تجاوزوا مدة الاعتقال القانوني، مضيفة أن العدالة مفقودة.

وأضافت بيديا في كلمة موجهة للوزير الأول (السبت)-أثناء نقاش حصيلة عمل الحكوم وخطتها للعام 2024- أن رداءة شبكة الاتصال وبيروقراطية الإدارة، وغياب الصرف الصحي، تردي الخدمات الصحية والتعليمية، أمور لا تسمح لمن يحترم نفسه بالحديث عن عصرنة في موريتانيا.

وأشارت منت بيديا إلى أنها تريد إجابات صادقة عن قتل مواطنين في الجنوب مع مالي دون أي كلمة للدولة، وقتل منقبين قبل ذلك في الشمال، مضيفة أن دولة لا تؤمن مواطنيها لا يمكن أن تتحدث عن القوة والسيطرة.

وتساءلت عن قوة دولة "تفككت مجموعة (G5)، حين تولت قيادتها، ويغامر أبناؤها في الهجرة إلى أمريكا، وتسرح وتجيب عصابات المخدرات فيها، ويعيش المفسدون فيها من دون خوف".

ولفتت إلى أن تقرير الحصيلة تحدث العام الماضي عن أزيد من 20 مليارا استعادتها الخزينة العامة جراء بعثات التفتيش، لكنه لم يتحدث عنها هذا العام، لأن الحكومة ربما لم "تتمكن" من حصر أرقام المفسدين.