انتقادات للجيش النيجيري على خلفية مقتل 85 مدنياً عن طريق الخطأ

جمعة, 08/12/2023 - 20:45

الراصد: واجه الجيش النيجيري الخميس انتقادات متزايدة ودعوات لإجراء تحقيق من جانب مجموعات المجتمع المدني بشأن ضربة بطائرة مسيرة أودت بـ85 مدنياً على الأقل عن طريق الخطأ.

وكان الجيش قد أعلن أن جنوده كانوا يقومون بدوريات جوية الأحد عندما لاحظوا مجموعة من الناس في ولاية كادونا شمال غربي البلاد، وخلطوا بينهم وبين جماعة مسلحة في المنطقة.

وقصفت مسيّرة عن طريق الخطأ قرية تودون بيري، بينما كان السكان يشاركون في احتفال إسلامي.

وقالت مصادر رسمية إن 85 شخصاً على الأقل قُتِلوا، بينما جُرح 66 آخرون.

وطلب الرئيس بولا أحمد تينوبو إجراء تحقيق في الحادثة.

وقالت منظمة «فتيان الإسلام» بنيجيريا، في بيان، الخميس، إن «جميع الحجج التي قدمها الجيش بشأن (الخطأ في تحديد الهوية) غير كافية على الإطلاق، وغير عادلة، وغير حساسة، على ما يبدو».

وأضافت: «لذا على السلطات العسكرية أن تقدم معلومات أكثر شفافية بشأن الحادثة».

من ناحيتها قالت «منظمة العفو الدولية» إن أكثر من 120 مدنياً قتلوا في حادثة الأحد.

وشدَّدت في بيان على أنه على إدارة تينوبو أن تجري «على الفور» تحقيقاً مستقلاً، و«حيثما تُشِر هذه التحقيقات إلى مسؤولية جنائية، يجب ضمان تقديم المشتبه بهم أمام القضاء في محاكمات عادلة».

وقال رئيس أركان الدفاع الجنرال كريستوفر غوابين موسى على التلفزيون الوطني في اليوم ذاته إن «الأخطاء تحدث»، داعياً إلى زيادة ميزانية الجيش.

وجعل تينوبو التصدي لمشكلة انعدام الأمن أولوية منذ توليه منصبه في مايو (أيار)، مع سعيه لتشجيع الاستثمار الأجنبي في أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان.

وكثيراً ما تعتمد القوات المسلحة النيجيرية على الضربات الجوية في معركتها ضد عصابات قطاع الطرق في شمال غربي وشمال شرقي البلاد حيث ينشط المتطرفون منذ أكثر من عقد. وابتليت نيجيريا منذ فترة طويلة بجماعات إرهابية مثل «بوكو حرام».

وقد جعل الرئيس النيجيري من مكافحة الإرهاب أحد أهم أهدافه التي وضعها للحكومة الجديدة منذ تنصيبه في مايو.

وفي تقرير صدر في فبراير (شباط)، ذكر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن أفريقيا جنوب الصحراء، بما في ذلك نيجيريا، أصبحت المركز الجديد للتطرف العنيف في العالم، حيث جاءت ما يقرب من نصف الوفيات المسجلة في العالم بسبب الإرهاب في عام 2021 من المنطقة.

ونيجيريا التي تُعد البلد الأكثر كثافة سكانية في أفريقيا، والقوة الاقتصادية الأكبر في غرب أفريقيا، تواجه تحديات أمنية متصاعدة منذ أكثر من 10 سنوات؛ فبالإضافة إلى جماعات إرهابية مسلحة موالية لتنظيم «داعش» في شمال شرقي البلاد، تنتشر عصابات إجرامية منظمة في غرب البلاد، وحركات انفصالية في الجنوب، ما يشتت جهود الجيش لفرض الأمن في مختلف أرجاء البلاد.