فاعلو التعليم بنواذيبو يسردون المشاكل ووزير التهذيب يرد

اثنين, 13/11/2023 - 18:31

الراصد: عدد فاعلون بقطاع التعليم على مستوى العاصمة الاقتصادية نواذيبو المشاكل المطروحة في القطاع في إجتماع مع وزير التهذيب في إجتماع استغرق أزيد من 3 ساعات متواصلة.

وتراوحت المشاكل المطروحة بين مظالم لمدرسين إلى مطالب لنقابيين إلى معاناة لعقدويين.

معاناة العقدويين...

وأثار المدرسون العقدويون في الإجتماع قضيتهم،معتبرين أن الوقت حان من أجل أن يضع الوزير بصمته وينصفهم.

وقالت النقابية هدى سيد المختار إن وضع العقدويين بالغ الصعوبة،وإنه ينبغي حلحلة قضيتهم ،وتمكينهم من كامل حقوقهم بما فيها منحهم العلاوات لأنهم يؤدون نفس العمل الذي يؤديه المدرسون الرسميون.

وخاطبت بنت سيد المختار وزير التهذيب قائلة:نريد منكم أن تنصفوا المدرسين العقدويين ،وأن تحلوا مشاكلهم بشكل كامل.

تهم متعددة...

بدوره منسق النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي محمد لمين ولد لمان كشف عن ماسماه ب"التسيب" ، والتغطية على قوائم لمدرسين لايمارسون التدريس ويحصلون على مزايا الأساتذة الميدانيين حسب قوله.

وقال ولد لمان في حديثه أمام وزير التهذيب إنه سبق وأن قدم لوائح وأرقام بقوائم لمدرسين مسيبين ،ولم يجد التعاطي المطلوب،منبها إلى أن الأمر يعود في الأساس إلى سوء تسيير المصادر البشرية وفق تعبيره.

وطالب ولد لمان الوزير بمنح المدرسين بطاقات مهنية تحمل توقيع الرئيس محمد ولد الغزواني من أجل الرفع من قيمة المدرسين ،وإعطائهم قيمة معنوية إضافية بالإضافة إلى توفير قطع أرضية للمدرسين الجدد في نواذيبو ،مشيرا إلى أنه إذا لم تتحقق هذه المطالب فإن طوفانا من الاحتجاجات والإضرابات سينفذه المدرسون 2024.

بدوره منسق تحالف أساتذة موريتانيا المعلوم ولد أوبك سأل الوزير عن سر بقاء من سماهم ب"المحنطين" في الوزارة؟ وعدم إجراء تعيينات جديدة كنوع من ضح الدماء في الوزارة وتطهيرها وفق تعبيره.

ورأى ولد أوبك أن التحويلات التي أجرتها الوزارة مع الافتتاح لم تحترم المعايير قبل أن يقاطعه الوزير بالقول :اعطيني مثالا واحدا؟ فقد ولد أوبك حالتين؟.

وطالب منسق تحالف أساتذة موريتانيا بتوفير النقل المدرسي،وتخصيص رالي للشعب الأدبية كنوع من التشجيع لهذه الشعب التي يشعر الدارسون فيها بنوع من عدم الإهتمام.

مطالب الأباء...

بدوره المتحدث باسم مكتب رابطة الأباء محمد المختار ولد لحبيب تساءل عن السر في أن تعلن الدولة حصر السنة أولى والسنة ثانية ابتدائية في التعليم العمومي وتماطل بعض المدارس الخصوصية ولاتطبق القرار متسائلا عن دور الوزارة ازاء هذه الوضعية.

وأثار ولد لحبيب قضية توضيح الية لتوفير الزي المدرسي،ومعرفة معايير التقسيم وأسسه؟،مشددا على ضرورة توفير الكتاب المدرسي وتعميم الكفالات المدرسية وتفعيل لجان تسيير المدارس.

ردود الوزير...

بدوره وزير التهذيب وإصلاح النظام التعليمي المختار داهي قال إنه فيما يخص حصر قرار التعليم في السنة أولى والثانية على التعليم العمومي بأنه قرار إلزامي وأي خرق له يعتبر مخالفة وقد يترتب عليها الإغلاق ،متعهدا بتشديد التفتيش.

وقال الوزير إنه فيما يخص التسيب فإنه لاعلم له به.

وعن مطالب النقابات رد الوزير بأنه منفتح عليها وعلى عرائضها المطلبية ،وأنه بابه سيظل مفتوحا.