النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي تدعو الجهات المعنية إلى تلبية مطالب المدرسين

جمعة, 06/10/2023 - 07:50

الراصد : دعت النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي كافة المدرسين إلى التأهب لاقتحام ميادين النضال بكل أساليبه المشروعة من أجل فرض المطالب وانتزاع الحقوق، مشيرة إلى أنها ستعلن رفقة شركائها في النضال البرنامج المناسب في ذلك ما لم تتخذ الوزارة الإجراءات الكفيلة بتلبية الحدود المقبولة من مطالب الأساتذة.

وطالبت النقابة في بيان صادر عنها اليوم الخميس، السلطات العليا في البلد بترجمة اعتراف الوزير بضرورة “تحسين ظروف المدرسين في شكل إجراءات سريعة وملموسة تقديرا لحملة الطبشور والمؤطرين ماديا ومعنويا”.

وأشارت النقابة إلى زهد النظام الحاكم في التعليم وتهميشه رغم المزايدات والتضليل الإعلامي، مشيرة إلى أن الميزانية العامة للدولة انتقلت من نحو 500 مليار أوقية قديمة سنة 2019 إلى حدود 1200 مليار أوقية قديمة سنة 2023 أي بزيادة بلغت 140%، في حين انتقلت ميزانية وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي من حدود 60 مليار أوقية قديمة سنة 2019 إلى 75 مليار أوقية قديمة سنة 2023 أي بزيادة لا تتجاوز 25% من ميزانية الوزارة، وهو ما يفسر الجانب الأهم من أزمة التعليم.

وكان وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي المختار داهي قد قال في خطابه بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد إن إصلاح التعليم لن يتم إلا بمنح رواتب مجزية ومحفزة للمدرسين.