رابطة طلاب موريتانية تندد بتقصير وزارة التعليم العالي تجاه حقوقهم ...تفاصيل

ثلاثاء, 19/09/2023 - 07:16

الراصد : انطلاقا من واجبنا كرابطة، وجدت لإيصال صوت الطالب والمطالبة بحقوقه والمحافظة عليها، تتبنى موقفًا واضحًا وصريحًا تجاه المعاناة التي يعاني منها طلابنا لأكثر من عشرة أشهر نتيجة عدم توزيع مقاعد دراسات علينا في جمهورية مصر العربية.

وقد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان سابق زيادة عدد المقاعد المتاحة، وبناءً على هذا الإعلان، سجل الطلاب  للالتحاق بالجامعات في مصر، لكنهم تفاجؤوا بأن الاتفاقية لم توقع بعد وأن عدد المقاعد المتاحة للدراسات العليا هو 15 فقط وليس 50 كما تم الإعلان عنه.

ما يحدث لطلابنا لا يمكن تفسيره إلا عن طريق التقصير  واللامسؤولية من الجهات المعنية في الحكومة، ممثلة في  وزارة التعليم العالي التي تتحمل كامل المسؤولية عن الأضرار النفسية والمعنوية والأكاديمية التي تنجم عن هذا الإهمال في عدم توفير مقاعد دراسات عليا، ومن المؤكد أنه إذا لم تحل  فإن الطلاب سيضطرون لدفع مبالغ مالية تصل إلى 6 آلاف دولار سنويًا لكل طالب.

لذلك، ندعو فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى التدخل الفوري لحل هذه المشكلة والعمل على توفير المقاعد الدراسية اللازمة للطلاب الموريتانيين في مصر.

في الختام، نعتبر هذا البيان بلاغا إلى الرأي العام ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية وجميع الناشطيين والإعلاميين والمدونيين الشرفاء  مع قضية الطلاب ودعمها.

وبالله التوفيق،

صادر عن:
رابطة الطلاب الموريتانيين في الإسكندرية
الاثنين 18 أغسطس 2023