نقابيون يطالبون بالكشف عن منح دراسية "تم الالتفاف عليها"

اثنين, 14/08/2023 - 19:17

الراصد : طالب الأمين العام لاتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين بالمغرب محمد محمود النابغة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالكشف الفوري عن «المقاعد التي احتفظت بها لنفسها دون أي وجه حق».

جاء ذلك في وقفة احتجاجية نظمتها عدة نقابات طلابية أمام وزارة التعليم العالي صباح اليوم الاثنين.

وأضاف ولد النابغة أن النقابات تقف صفا واحدا أمام أي إرادة تحاول الالتفاف على منح الطلاب، مؤكدا على التشبث التام بالشفافية في المنح. 

من جهته أكد الامين العام المساعد للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا المكلف بالعلاقات الخارجية محمد حمادي سيدي حيبلل، على رفض «الالتفاف» على المنح الطلابية الخارجية الذي تم هذه السنة.

وقال ولد حمادي إن هذه المنح كانت مطلبا للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا وعندها ما استجابت لها الوزيرة السابقة آمال الشيخ عبد الله "بدأت تتلاشى هذه السنة بين عشية وضحاها".

وأضاف أنه تم سابقا الالتفاف على منح في المغرب والجزائر وتونس ومصر، متهما وزارة التعليم العالي بالتفريط في منح من مصر العام العام لـ «عدم الجدية».

كما حذر من إقصاء الطلاب الحاصليين على الباكولوريا هذا العام من منحة المغرب وتونس، مخافة أن يستفيد الطلاب من المنح في بقية الدول مثل الجزائر والسنغال. 

وقال ولد حمادي إن النقابات اتفقت مع رئاسة الجامعة وإدارة المعهد الجامعي المهني على منح الثلاثة الأوائل من المعهد الجامعي باعتباره مؤسسة خرجت عشرة دفعات ومع ذلك لم يستفد منها من المنح سوى 5%.

وأضاف أن الإدارة تراجعت عن هذا الاتفاق الذي يعتبر مكسبا طلابيا، مشددا على أن النقابات لن تقبل بأي التفاف على الحقوق الطلابية سواء في الداخل او في الخارج، وفق تعبيره.