فرنسا نحو خفض جديد لجنودها في إفريقيا....

أربعاء, 07/06/2023 - 16:42

الراصد: بعد ستة أشهر من انتهاء عملية “برخان”، يبدو أن باريس تعتزم سحب جنودها مرة أخرى من قواعدها في الغابون والسنغال وكوت ديفوار في الأشهر المقبلة، وهي حركة تؤثر على بعض مصنعي الدفاع الذين يصدرون إلى القارة.

وكشفت صحيفة “لوموند” أن فرنسا تستعد بالفعل لخفض عدد جنودها الموجودين في قواعدها المختلفة في القارة الإفريقية بعدة مئات، في تأكيد للمعلومات التي كان قد نشرها “أفريك- إنتليجنس” في التاسع، بخصوص تخفيض للجنود الفرنسيين يتعلق أولاً بقاعدة أبيدجان، في ساحل العاج، ثم داكار في السنغال ليبرفيل في الغابون. وتبقى القاعدة العسكرية في جيبوتي الوحيدة التي حافظت على شكلها، حيث يصل قوامها 1500 جندي.

وتهدف حركة الانسحاب هذه إلى أن تكون الترجمة الملموسة للخطاب الذي ألقاه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 28 فبراير الماضي بباريس، من أجل إعطاء التوجهات الرئيسية لخارطة الطريق الخاصة بإفريقيا بالنسبة لفترته الرئاسية الثانية.

فبعد ثلاثة أشهر، تم الاتفاق على الخطوط العريضة للتعديلات القادمة، إذ يتعين سحب عدة مئات من الجنود الفرنسيين إجمالاً بين كوت ديفوار، التي تضم اليوم 950 جنديًا، والسنغال والغابون، حيث يوجد بشكل دائم حوالي 350 جنديًا فرنسياً. ولم يتم تحديد التوزيع بين هذه الدول الثلاث رسميًا بعد، لكن هذه الموجة الجديدة من الانسحاب العسكري ستكون سارية بحلول نهاية العام بالنسبة لبعض هذه القواعد، تؤكد صحيفة “لوموند”.

وتماشيا مع انتهاء عملية “برخان” في الساحل في خريف عام 2022، بعد عشر سنوات من التواجد في مالي، تريد فرنسا بالتالي مواصلة عمليتها للانسحاب من إفريقيا. ففي حين أن “برخان” كان لديها ما يصل إلى 5000 جندي، فإن القوة العاملة الفرنسية في “Opex” المنحلة مقسمة الآن بين تشاد (1000 جندي) والنيجر (1500). فمن هذين البلدين يتم الآن تجريب معظم العمليات الفرنسية في منطقة الساحل، ولاسيما لمكافحة الإرهاب، تضيف “لوموند”.

ويحرص الجيش الفرنسي في النيجر أيضًا على عدم الظهور في الخطوط الأمامية، حتى لو تم تجربة هذه الطريقة بالفعل دون نجاح في مالي. ويبدو أن باريس تفضل في المستقبل إحياء المدارس الوطنية ذات التوجه الإقليمي (ENVR)، وهي الهياكل التي مولتها فرنسا جزئيًا منذ نهاية التسعينيات، ولكنها غير معروفة لعامة الناس. هناك حوالي خمسة عشر في القارة الإفريقية: في الغابون وساحل العاج والسنغال والكاميرون والنيجر وتوغو وبنين. توفر ENVRs التدريب للجيوش الإقليمية في جميع مجالات الأمن والدفاع، ولكنها تضم ​​اليوم حفنة من عمال الإغاثة الفرنسيين فقط.