النيجر: من سنتين إلى عشرين سنة سجن للجنود المتهمين بمحاولة الانقلاب عام 2021..

اثنين, 27/02/2023 - 11:39

الراصد : حكمت محكمة نيجرية خاصة على عدد من الجنود يوم الجمعة في نيامي بالسجن لمدة تتراوح بين عامين وعشرين عامًا لمحاولتهم الإطاحة بالنظام في عام 2021 ، بحسب ما علمنا من مصدر قضائي.

وحوكم نحو ستين متهمًا ، معظمهم جنود وبعض المدنيين ، على وجه الخصوص بتهمة “تقويض سلطة الدولة أو أمنها” خلال المحاكمة التي بدأت في ديسمبر / كانون الأول 2022 في معسكر لقوات الدرك بالعاصمة نيامي.

وحُكم على خمسة من الجنود الذين تم التعرف عليهم كقادة رئيسيين لمحاولة الانقلاب هذه بالسجن لمدة 20 عامًا.

وهم العقيد الرائد حمدو دجيبو ، الرئيس السابق لمكتب العمليات في هيئة الأركان العامة ، والنقيب ساني غوروزة – المقدم على أنه “عقل” الانقلاب – الملازم عبد الرحمن مورو ، وضباط الصف أدامو سيني ومحمدو هاليدو.

قُبض على الكابتن غوروزة في أبريل 2021 في بنين المجاورة وتم تسليمه إلى السلطات النيجيرية.

وحُكم على الجنرال سيدو باجوي ، رئيس أركان الجيش السابق ، بالسجن أربع سنوات.

أمرت المحكمة بالإفراج عن حوالي ثلاثين معتقلاً بسبب “عدم كفاية الأدلة” ، بمن فيهم عثمان سيسي ، ضابط شرطة ووزير الداخلية السابق من 2010 إلى 2011. كما تم الإفراج عن جنود ومدنيين.

وكان المدعي العام قد طلب أحكاماً بالسجن من سنتين إلى ثلاثين سنة ضد المحكوم عليهم.

أعلنت حكومة النيجر ، في 31 مارس 2021 ، اعتقال عدة أشخاص بعد ما وصفته بمحاولة انقلابية ، وذلك قبل يومين من أداء اليمين الدستورية للرئيس الحالي محمد بازوم.

في يناير 2018 ، حكمت محكمة عسكرية على ثمانية جنود ومدني بالسجن من خمسة إلى خمسة عشر عامًا لمحاولتهم في عام 2015 الإطاحة بنظام الرئيس آنذاك محمدو يوسفو.

كانت المعارضة متشككة في حقيقة محاولة الانقلاب هذه.

بعد استقلالها عن فرنسا منذ عام 1960 ، شهدت النيجر منذ ذلك الحين أزمات سياسية خطيرة أدت إلى عدة انقلابات ومحاولات.