رشاوى البرلمان الأوروبي: نائب يعترف بالحصول على 200 ألف يورو من موريتانيا

أحد, 26/02/2023 - 10:43

الراصد: توصل العضو السابق في البرلمان الأوروبي، بيير أنطونيو بانزيري (67 عامًا)،  الى اتفاق مع القضاء البلجيكي يقضي باعترافه بكافة المعلومات عن فضيحة تلقيه وبعض النواب الأوروبيين لمبالغ مالية فيما يعر٥ اعلاميا بفضيحة قطرغيت مقابل تخفيف الحكم فى حقه. حيث اعترف باستلامه لما مجموعه 2.6 مليون يورو معظمها من قطر وبعضها من المغرب وموريتانيا.
ونشرت صحيفة Le Soir  مقتطفات من اعترافات   بانزري خلال استجواباته الأخيرة. وفيها اعترف  بتلقيه جنبًا إلى جنب مع ما يبدو أنه يده اليمنى ، فرانشيسكو جيورجي - ما لا يقل عن 2.6 مليون يورو من البلدان الثلاثة وتم دفع الغالبية العظمى من هذا المبلغ نقدًا.و تم توزيع جزء من هذا المبلغ على النواب والمساعدين البرلمانيين بين عامي 2018 و 2022 ، حسب قول بانزيري.
ووفقا له ، كانت قطر أكبر "زبون" للمنظمة ، التي يقول إنه قادها.  وتلقي من المغرب لا يقل عن 180 ألف يورو نقدا (بالإضافة إلى الهدايا والرحلات) وحصل من موريتانيا على 200 ألف يورو مع شريكه جيورجي.
فيما يتعلق بموريتانيا قال بانزيري ان  "موريتانيا لديها مشكلة في تحسين الصورة، وتم توظيفي للمساعدة في كيفية التغلب على هذه المشكلة (...) فيما يتعلق بتعويضاتي ، استأجرت شقتي في شارع دي لا توليبي للسفير الموريتاني. كان الإيجار هو اعتباري. وتلقيت 25000 يورو نقدًا" مقابل "نصائحه المستنيرة". وأيضا استئجار شقة مملوكة لـشريكه جيورجي ، في Ixelles ، بسعر 1500 يورو شهريًا.
ونقلت الصحيفة عن السفير الموريتاني لدى الاتحاد الأوروبي، عبد الله ولد كبد، نفيه لكل تلك المعلومات.

أقلام