منسقية التعليم الأساسي:أي إضراب غير مجمع عليه لن يكون في صالح المدرسين .

أحد, 19/02/2023 - 08:08

الراصد: تعقيبا على بيان لبعض نقابات التعليم بدهوتها إلى إضراب عام إبتداء من يوم غد الإثنين و حتى الجمعة أصدرت منسقية التعليم الأساسي بيانا مضادا ...هذا نص:

*بيان*

لقد حرصت منسقية التعليم الأساسي(متى) عبر مسارها النضالي على أن تنتهج نهجا يتخذ من التشاور والحوار منطلقا نحو تحقيق أهدافها ومطالبها المشروعة ، وهو ما جعلها تستجيب للدعوات التي تلقتها من الوزارة ، حيث لمس المكتب التنفيذي للمنسقية خلال اللقاءات التي جمعته بمعالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي والأمين العام للوزارة وكبار معاونيهم جدية واستعدادا للاستجابة لأبرز المطالب المشروعة   التي تقدمت بها المنسقية والتي تمس وتهم كافة أسلاك التعليم من معلمين ومديرين وملحقين إداريين ومستشارين تربويين ومفتشين .
وتم حتى الآن الاستجابة للعديد منها نذكر من ذلك على سبيل المثال : 
_ المصادقة على سلك معلم رئيسي الذي استفاد من الترسيم المباشر فيه ازيد من 1600 معلم .
_ منح المعلمات علاوة الطبشور اثناء راحة الأمومة وعدة الوفاة
_ فتح مسابقات التكميلة 
_زيادة علاوة الطبشور وصرفها مدة 12 شهرا بدلا من 9 أشهر 
_ زيادة علاوات البعد والتأطير والأعمال الخاصة 
_ زيادة الرواتب بمبلغ 20000 اوقية قديمة  التي أعلن عنها رئيس الجمهورية ابتداء من يناير الماضي وعلاوة التحفيز الجديدة التي اعلن عنها كذلك فخامة الرئيس وخص بها المدرسين والمؤطرين .
هذا بالإضافة إلى خطوات جبارة قادمة يعد لها القطاع ستعزز من دون شك ثقتنا وثقة كل اطر التعليم في هذا التوجه الذي نسعي لتحقيقه.
إن مراجعة الأسلاك والعلاوات لم تعد مطلبا نقابيا بل أصبحت إجراء إداريا نرتقب اتخاذه قبل نهاية السنة الحالية بإذن الله وكذلك الحال بالنسبة للسكن والحج واعتماد يوم وطني للمعلم حيث اصبحت كلها مهام سلمت المحاضر الخاصة بها لخبير مالي سيقدم فيها مقترحات بعد تشاوره مع القطاعات الوزارية المعنية عما قريب .
إن ما اوردناه ليس إلا اولى ثمار الحوار والشراكة التربوية الفاعلة التي اسسنا معا معالمها . وهنا نتوجه بالشكر والتقدير للقائمين على القطاع هذه الأيام وعلى رأسهم صاحب المعالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي وسعادة الدكتور الأمين العام للوزارة وكبار معاونيهم على مابذلوه من جهد  معتبر .
وبناء على ماسبق اختارت منسقية التعليم الأساسي (متى) الاستمرار في نهج الحوار وإعطاء الفرصة للشريك التربوي (الوزارة) لتنفيذ التزاماته وتعهداته .
والمنسقية إذ تحيي كافة منتسبيها و تشكرهم على إلتزامهم الدائم بمواقفها وقراراتها فإنها تؤكد لهم أنها غير معنية بالاضراب الذي دعت له بعض الهيئات النقابية الأخرى خلافا لما أشيع في بعض الفضاءات ، وتدعو إلى الانضباط مع قرارها الداعي لعدم المشاركة في الاضراب المقرر يوم الاثنين الموافق : 20 _ 02  _ 2023
وترى المنسقية ان أي إضراب غير مجمع عليه لن يكون في صالح المدرسين .
وفي الوقت ذاته ندعو الوزارة إلى الاسراع في التعاطي الإيجابي مع العرائض المطلبية لموظفي القطاع فذلك هو الرهان الحقيقي لأي إصلاح يراد له النجاح ، وتؤكد بصورة خاصة على ضرورة الاسراع في تلبية المطالب الملحة الثالية :

1- زيادة الرواتب زيادة معتبرة 
2-صرف علاوة الطبشور على كشف الراتب
3- توفير السكن للمدرسين.

============
النقابات الموقعه:

_ النقابة الوطنية للمعلمين الموريتانيين 
_ نقابة الملحقين الإداريين 
_ رابطة تجمع مديري مدارس موريتانيا
_ نقابة مهنيي التعليم