عريضة على الأنترنت ترفض إلزامية المدارس العمومية على تلاميذ السنة الأولى إبتدائية

أحد, 20/11/2022 - 12:48
صورة من شعار العريضة

الراصد : أطلقت مجموعة من المواطنين المهتمين بالتعليم، عريضة مطلبية على الأنترنت، يرفضون من خلالها، قرار إلزامية المدارس العمومية على تلاميذ السنة الأولى ابتدائية.

و طالب موقعو العريضة، الذين تجاوزوا لحد الساعة العدد 1500 موقعا، نيابة عن المواطنين الموريتانيين المعنيين بالقرار، طالبوا الوزارة بالعدول عن هذا القرار ، الذي يقولون، إنهم يرفضونه بأعلى أصواتهم.

و دعت العريضة، القادة و الجهات المعنية إلى الوقف الفوري لهذه القرار، الذي وصفوه بالغير مجدي: " نظرًا لعدم قدرة المدارس العمومية على استيعاب جميع التلاميذ السنة الأولى ابتدائية القادمين من المدارس الخاصة" ملفتين الانتباه في ذات الوقت، إلى انهم ليسوا ضد المدرسة العمومية، ولكنهم يرون، أنه لا يزال من الضروري أن تفي هذه المدرسة بالحد الأدنى من المعايير: وجود مباني بها فصول حقيقية بما في ذلك توفرها على الآليات الضرورية ؛ وجود عدد كاف من المعلمين المقتدرين؛ تنفيذ برنامج تعليمي و تربوي جيد. مؤكدين انه بمجرد توفر هذه المعايير ، فإن الوزارة لن تحتاج إلى "فرض" التلاميذ على الدراسة في المدارس العمومية.

يذكر، ان السلطات العمومية، و في إطار " المدرسة الجمهورية" كانت قد اصدرت في وقت سابق من هذه السنة، قرارا يمنع كافة المدارس الحرة، من استقبال تلاميذ القسم الأول ابتدائي، و جعل حصرا على المدارس العمومية.

باباه ولد عابدين